سفير روسيا: نقدر جهود مصر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار فى غزة

الاثنين 06 مايو 2024 | 01:48 مساءً
جيورجى بوريسينكو
جيورجى بوريسينكو
كتب : منيه محمد

أثنى سفير روسيا لدى مصر جيورجى بوريسينكو، على الخطوات المصرية الحثيثة في التوصل لاتفاق بين حماس واسرائيل يقضي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة وعملية تبادل للأسرى، وكذلك جهود مصر في تقديم وتوصيل المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأكد بوريسينكو على رفض موسكو القاطع لقيام إسرائيل بعملية عسكرية برية على رفح، مشيرًا إلى أن روسيا كانت من أوائل الدول التي دعمت فلسطين بمجلس الأمن من خلال تقدمها بقرار لوقف إطلاق النار الفوري بدون أى شروط منذ أكتوبر الماضي.

وأضاف أن الحل الوحيد للأزمة الحالية هو منح دولة ذات سيادة للفلسطينيين تكون عاصمتها القدس الشرقية، مؤكدًا أن روسيا لطالما سعت إلى حصول فلسطين على عضوية كاملة بالأمم المتحدة منذ 1947، وقد اعترف الاتحاد السوفيتي آنذاك بالدولة الفلسطينية المستقلة عام 1988، وفتحت سفارة فلسطين في موسكو. 

وقال إن المسئولين الروس يجرون مباحثات مع الإسرائيليين حول الوضع في غزة، وقد أجرى الرئيس فلاديمير بوتين عدة محادثات هاتفية مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، العام الماضي، طالبه بوقف العملية العسكرية، لكنه لم يستجب وقد رفض أيضا اقترح روسيا بإرسال مستشفى إلى غزة، مشيرا إلى رفض إسرائيل السماح بمغادرة بعض المواطنين الذين يحملون الجنسية الروسية ومازالوا متواجدين في غزة. 

اقرأ أيضا