يوفر الوقت والتكاليف.. ميناء 6 أكتوبر الجاف طفرة في منظومة النقل واللوجستيات

الاحد 05 مايو 2024 | 03:09 مساءً
كتب : نوران الرجال

تعمل وزارة النقل على تنفيذ عدة مشروعات قومية، تستهدف العمل على تطوير الاقتصاد، ومن أهم هذه المشروعات ميناء أكتوبر الجاف، حيث يستمر الميناء في استقبال الواردات والصادرات من وإلى الموانئ البحرية المصرية عبر خطوط السكة الحديد، وكان تشغيله تجريبيا في نوفمبر 2022، ورسميا في يونيو 2023. 

ويمثل ميناء 6 أكتوبر الجاف طفرة في منظومة النقل واللوجستيات، ويعمل على المساهمة بمنع التكدس في الموانئ البحرية بالحاويات، من خلال إجراءات جمركية سريعة، ويتضمن الميناء الجاف  مستودعات جمركية لتخزين البضائع الواردة سواء مستودعات عامة أو خاصة مع وجود خدمات ذات قيمة مضافة مثل عمليات التعبئة والتفريغ للبضائع مزج المنتجات الأجنبية بأخرى أجنبية أو محلية.

ويعمل الميناء على تخزين البضائع المستوردة فى المستودعات لصالح المستثمرين بحيث يتم الإفراج عن تلك البضائع حسب طلب المستورد وسداد الجمارك الخاصة بالبضائع المفرج عنها، بجانب تخفيف الضغط على الموانئ البحرية.

ويساهم زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، إلى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق وتقليل تكلفة التشغيل وتقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة وتوفير الكميات المستهلكة من الوقود المستخدم فى النقل البرى.

 وبالإضافة إلى ذلك، يعمل الميناء على  تخزين البضائع المستوردة في مستودعاتها لصالح المستثمرين، حيث تسلم هذه البضائع وفقًا لاحتياجات المستوردين وتسديد الرسوم الجمركية المعمول بها.

 يأتي ذلك في إطار جهود الميناء لتخفيف الضغط عن الموانئ البحرية وتوفير الوقت والتكاليف لصالح أصحاب المصانع.

اقرأ أيضا