هبوط الذهب العالمي بنسبة 5.7% منذ القمة التاريخية للأوقية في أبريل الماضي

الاحد 05 مايو 2024 | 01:39 مساءً
الذهب العالمى
الذهب العالمى
كتب : محمود حاحا

يرصد موقع "بلدنا اليوم" أحدث أسعار الذهب بالسوق المحلي والعالمي, ويتابع تأثيرات القرارات الاقتصادية والأحداث السياسية على أسعار سوق المعدن النفيس.

وشهدت التداولات العالمية للذهب تراجعا بنسبة 5.7%، أو نحو 140 دولاراً للأونصة، وذلك منذ تسجيل القمة التاريخية للأوقية عند 2431.29 دولار في أبريل الماضي مدفوعاً بموجات توتر في الشرق الأوسط، ومشتريات قوية من البنوك المركزية وأغلق الذهب تداولات الأسبوع عند 2302 دولار للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع المنقضي.

وترجع أسباب انخفاض أسعار الذهب خلال الأسبوعين الماضيين إلى غياب المخاوف بشأن المخاطر الجيوسياسية وإعادة التسعير بشأن مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية بعد بيانات التضخم الأعلى من المتوقع التي صدرت مؤخراً عن الاقتصاد الأمريكي، الأمر الذي تسبب في ضعف الذهب.

يشار الى أن البنك الفيدرالي الأمريكي، حذر فى  اجتماعه يوم الأربعاء الماضي من أن التضخم الثابت لا يمنح البنك سببا يذكر لخفض أسعار الفائدة، ولكن الاحتياطي الفيدرالي أشار أيضًا إلى أنه لا ينوي رفع أسعار الفائدة أكثر.

وأكد "الفيدرالي" أنه لا يزال يميل نحو تخفيضات أسعار الفائدة في نهاية الأمر، لكنه وضع علامة حمراء على قراءات التضخم الأخيرة المخيبة للآمال والتي قد تؤجل تخفيضات أسعار الفائدة لفترة من الوقت في المستقبل.