طلاب النقل بالثانوية الأزهرية يؤدون امتحانات التفسير والفلسفة.. اليوم

الثلاثاء 30 ابريل 2024 | 10:09 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

صدرت تعليمات خاصة من قِبَل قطاع المعاهد الأزهرية بشأن إجراءات الامتحانات، حيث يُمنع اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة وسماعات البلوتوث والنظارات والساعات الذكية التي تسمح بالاتصال بهذه الأجهزة، وكذلك يُحظر إحضار الكتب والمذكرات أو أية أوراق تخص المادة إلى قاعة الامتحان، بالإضافة إلى منع أي شيء يمكن أن يساعد في الغش.

ويُشدد القرار على استخدام القلم الأزرق فقط في الإجابات، ويُمنع استخدام أي لون آخر إلا في المسودات، كما يُطالب الطلاب بعدم كتابة أسمائهم أو أرقام جلوسهم في ورقة الإجابة لتجنب التمييز، ويُحظر ترك أي متعلقات داخل ورقة الإجابة.

وتُذكر الطلاب بأهمية كتابة بياناتهم على القسائم الملصقة بورقة الإجابة بخط واضح قبل بدء الامتحان، ويجب عدم تحرك أي طالب من مكانه قبل تسليم ورقة إجابته للملاحظ. في حال اختفاء أي ورقة إجابة، يُعتبر أن صاحبها لم يسلمها للملاحظ. ويتعرض الطالب الذي لم يسلم ورقة إجابته إلى إلغاء امتحانه إذا أدين في التحقيق.

وتشدد قطاع المعاهد الأزهرية على جميع الطلاب قبل بدء اللجان، بأنهم مسؤولون عن تسليم أوراق إجاباتهم بشكل كامل للمراقبين، وأن عدم التوقيع على كشوف الحضور والانصراف يُعتبر دليلاً على غياب الطالب عن المادة التي لم يوقع فيها، وأي اختفاء لصفحة من أوراق إجابة الطالب يعني أنه لم يسلمها للمراقب، مما يؤدي إلى إلغاء امتحانه في تلك المادة إذا ثبتت إدانته بذلك بعد التحقيق.

وتحظر قواعد الامتحانات بشدة على الطلاب من الخروج قبل انتهاء نصف الزمن المحدد، كما يُمنع بشدة تمزيق أو طي أوراق الإجابة، وفي حال حدوث ذلك، ستُعمل محاضرة وتُرسل إلى لجنة النظام والمراقبة. 

ويُطلب من الطلاب عدم كتابة أي شيء غير لائق أو يتعارض مع الأخلاقيات العامة، مع التأكيد على عدم طمس الإجابات الصحيحة بشكل متكرر، والطلاب ملزمون بالرد بلغة واحدة فقط خلال امتحانات اللغات، ويُطلب منهم كتابة أرقام الأسئلة وإجاباتها فقط دون إضاعة الوقت في كتابة رأس السؤال.

وانطلقت امتحانات الفصل الدراسي الثاني لسنوات النقل الأزهري الثانوي يوم الأحد 28 أبريل الحالي، وستمتر حتى الخميس 9 مايو، ويشارك في الامتحانات إجمالاً 294717 طالبًا وطالبة في المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى 9065 طالبًا وطالبة في مرحلة القراءات.

اقرأ أيضا