بسبب الطقس.. نصائح لسائقي السيارات لتجنب احتراق المركبات على الطريق

الثلاثاء 23 ابريل 2024 | 10:04 صباحاً
كتب : نوران الرجال

توصي المديرية العامة للحماية المدنية باتخاذ بعض التدابير والاحتياطات لتجنب احتراق المركبات على الطريق ومنع وقوع حوادث بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وتتضمن قائمة الإرشادات والنصائح لسائقي السيارات ما يلي:

- القيادة في الصباح الباكر وتجنب القيادة على الطرقات المزدحمة بشدة أو خلال فترات الحرارة الشديدة.

- التأكد من عمل دورة تبريد السيارة ووسادات المكابح؛ والتحقق دائماً من مياه "الرادياتير" وإمداداتها؛ وتوخي الحذر عند فتح غطاء "الرادياتير" أثناء سخونة المحرك؛ وتجنب إتلاف "لفائف السمندل" عندما لا يكون المحرك في وضع التشغيل لا تزود الماء البارد بمياه "الرادياتير" الساخنة

- تفضيل الطرق المستوية على الجسور والأنفاق.

- التأكد من سلامة الإطارات وضبط ضغط الإطارات بما يتناسب مع درجة الحرارة لتجنب انفجار الإطارات

- إبعاد السيارات عن المشروبات الغازية والمشروبات الغازية والعطور وبطاريات المعدات بشكل عام.

- افتح نوافذ السيارة قليلاً.

- عدم ملء خزان وقود السيارة بالكامل، وتعبئة خزان الوقود في المساء، وفحص دائرة الوقود "الخزان - الأنابيب والخراطيم - منظم الوقود" بحثاً عن أي تسربات، وفحص خراطيم الوقود، وإحكام اللحامات وفحص الشقوق.

- يجب تنظيف مكونات المحرك وتشغيلها قبل أن يجف الوقود، ويجب عدم إجراء اللحام في أي مكان في دائرة الوقود إلا بعد اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

- تأكد من التوصيلات الآمنة للدوائر الكهربائية للمركبة ولا تستخدم أسلاكاً غير متوافقة أو غير ملائمة للدوائر الكهربائية للمركبة. بالإضافة إلى ذلك، لا تترك الأسلاك مكشوفة للاحتكاك بجسم المركبة أو لمنع أسلاك أطراف البطارية من ملامسة معدن جسم المركبة.

- لا تدخن السجائر، فقد تسقط أجزاء من السيجارة في المركبة أثناء حركتها.

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من أن معظم أنحاء الجمهورية تتعرض لطقس شديد الحرارة وأن درجات الحرارة سترتفع بشكل ملحوظ خلال 72 ساعة.

وتشير توقعات الهيئة بإن المحافظات الواقعة في جنوب الصعيد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان هي الأكثر حرارة، حيث من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية وتسجل 42 درجة مئوية في ذروة هذه الموجة.

ووفقًا لخرائط الطقس التي نشرتها هيئة الأرصاد الجوية، من المتوقع أن تكون ذروة ارتفاع درجات الحرارة يوم الأربعاء المقبل، حيث من المتوقع أن تسجل القاهرة الكبرى 40 درجة مئوية.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن ترتفع درجات الحرارة ما بين 5 و7 درجات مئوية على كافة المناطق اليوم الثلاثاء، على أن يكون النهار شديد الحرارة على أغلب المناطق، ويكون الطقس أكثر حرارة على السواحل الشرقية شمالًا والليل معتدل على كافة المناطق.

من المتوقع أن تزداد الرياح على القاهرة الكبرى وعلى طول الساحل وشمالاً مع وجود رمال وأتربة وضعف الرؤية الأفقية غرباً.

اقرأ أيضا