"الأصلى يكسب".. صناعة كعك العيد موروث شعبي يجمع أهالى أسيوط فى ليالى رمضان

الاحد 07 ابريل 2024 | 03:58 مساءً
صناعة كعك العيد بأسيوط
صناعة كعك العيد بأسيوط
كتب : حسن فتحي

مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان، وقرب عيد الفطر المبارك، تلجي الأسر بقري ومراكز محافظة أسيوط في صناعة وإعداد كعك العيد المنزلي، استعدادا لاحتفالات العيد وتقديمه في الزيارات للأقارب والأسر وكذلك توزيعه علي المقابر علي أرواح الموتي.

ويعد كعك العيد المنزلي بأشكاله وأنواعه المختلفة من المواريث والعادات والتقاليد القديمة بالمجتمع الأسيوطي التي لم يتم الاستغناء عنها في المنازل حيث يجتمع ربات البيوت من الأقارب والجيران والأهالي في مشاركة بعضهن في صناعة كعك العيد في ليالي رمضان كونها ارتبطت بالأعياد والمناسبات السعيدة المختلفة.

"بلدنا اليوم" رصدت أجواء صناعة كعك العيد المنزلي في التقرير التالي:

كعك العيد بأسيوطكعك العيد بأسيوط

يقول يسري عبده، تاجر، إن صناعة كعك العيد المنزلي في منازلنا لها ارتباط كبير بالعيد كون الأهالي بالقري يفضلون الكعك المنزلي الذي يتم صناعته وإعداده بالبيوت بعيدا عن كعك العيد الذي يتم بيعه بالمحال التجارية، كون المنزلي اكثر صحة لأنه يتم صناعته من مواد وخامات طبيعية من إنتاج منازلنا والمواشي التي نقوم بتربيتها.

وأوضحت أم محمد ثروت، ربة منزل، أن كعك العيد له أنواع وأشكال مختلفة فمنه النواعم بأنواعها والخمار ونقوم بصناعته بمشاركة الجيران في ليالي رمضان وخصوصا في العشر الأواخر من شهر رمضان وقرب عيد الفطر المبارك، وأن هذا العام تكلفة الإنتاج والخامات عالية بعد أرتفاع أسعار السكر وأسطوانات البوتاجاز ولكن بالرغم من ذلك إلا اننا نقوم بصناعة كعك العيد لأنه من العادات والتقاليد القديمة التي نحرص عيلها منذ فترة طويلة.

كعك العيد بأسيوطكعك العيد بأسيوط

ولفت محمود علي، عامل، إلي أن كعك العيد نحرص علي صناعته لأنه نتسخدمة في زيارة الأقارب والأبناء في أول ايام العيد وكذلك توزيعه علي الفقراء والغلابة أثناء زيارة القبور يوم العيد كصدقة علي أرواح الموتي الذين سبقونا إلي دار الأخرة ويعد صدقة علي أرواحهم في يوم العيد، وكذلك صناعة كعك العيد يساعد علي الترابط بين أبناء الأسرة الواحدة والجيران والأقارب لأن الجميع يشاركون بعضهم وسط فرحة كبيرة من الأطفال الذي يحرصون علي مساعدة الكبار في صناعة كعك العيد بأنواعه المختلفة.

كعك العيد بأسيوطكعك العيد بأسيوط

وأكد أحمد خالد، صاحب محل مخبوزات، أن حركة البيع والشراء هذا العام تعتبر متوسطة مقارنة بالعام الماضي، لأن أسعار النواعم وبسكويت وكعك العيد أسعارها أرتفعت نتيجة زيادة أسعار المنتجات وعلي الرغم من ذلك الا أن الأسر تحرص علي شرائها لأنها من العادات الشعبية القديمة التي يستخدمها الأهالي في الزيارة يوم العيد.

كعك العيد بأسيوطكعك العيد بأسيوطكعك العيد بأسيوطكعك العيد بأسيوطكعك العيد بأسيوطكعك العيد بأسيوطكعك العيد بأسيوطكعك العيد بأسيوط

اقرأ أيضا