بعد واقعة ظهور أسد بالتجمع.. قانوني يوضح العقوبة المتوقعة على صاحبه

الاربعاء 20 مارس 2024 | 11:35 مساءً
أسد
أسد
كتب : طه أحمد

خلال الساعات الماضية شهد الحي الراقي بالتجمع الأول بالقاهرة واقعة ظهور أسد يتجول في أحد الشوارع مما أثار الرعب والفزع بين المواطنين حيث قام أحد المواطنين بضبط الأسد وادخالة داخل القفص، وحرروا محضرًا بقسم الشرطة، وتساءل العديد من رواد مواقع التواصل عن العقوبة المتوقعة لصاحب الشبل، وما هي عقوبة حيازة حيوان خطير وتركه في مدن سكنية.

في هذا السياق قال المستشار أيمن محفوظ، في تصريحات خاصة لـ" بلدنا اليوم " بعد واقعه وجود اسد يتجول في احد احياء القاهره الراقيه فقد يظن البعض ان ذلك أمر في منتهى الطرافه وتجد الابتسامات والضحكات الرنانه حينما نسمع بان أسد يتجول بمنتهى الحريه في الشارع وغالبا ما تكون تلك الضحكات وراءها انعدام التفكير في خطوره وجود حيوان شرس قد يصيب العديد من المواطنين بإصابات بالغه أو قد تنتهي حياتهم على يد ذلك الوحش الذي يسير بحريه بين المواطنين.

ولكن التساؤل هل صاحب هذا الحيوان له عقوبه قانونيه ؟

 واكد المستشار محفوظ أن قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته، يحظر تربيه الحيونات الشرسه دون ترخيص من جهاز شئون البيئة، ووضع القانون عقوبه حيازه حيوان شرس بدون ترخيص بعقوبه الحبس وغرامة من 5 الي 50 ألف ج، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأشار محفوظ أن في جميع الأحوال يجب الحكم بمصادرة الحيوان، وفقًا للمادة 28 من قانون البيئة.

وحذر محفوظ من حيازة الحيوانات الشرسة بلا ترخيص فقد يقودك ذلك الي السجن او قد تتطور الامور لان تكون انت او من حولك فريسه لوحشك او من حولك او قد يصيبكم بامراض معديه يمكن ان تكون قاتله .

تفاصيل ظهور أسد في أحد شوارع التجمع الأول بالقاهرة 

وكان قد شهدت إحدى شوارع التجمع الأول بالقاهرة ظهور أسد بالشارع مما آثار الرعب بين الأهالي بالمنطقة وتمكن أحد الأهالي من ضبط الأسد ووضعة داخل قفص حديدي.

وكشف مصدر أمني أن الأسد هو شبل صغير، وكان متواجدًا داخل قطعة أرض فضاء وحارس الأرض عثر عليه وتمكن من ضبطه ثم أبلغ مباحث التجمع الأول.

وتلقى اللواء علاء بشندي، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة إخطارًا من المقدم كريم البحيري، رئيس مباحث التجمع الأول، ببلاغ من حارس أرض فضاء يفيد بالعثور على شبل صغير داخل قطعة أرض فضاء، وتم ضبطه عقب الظن بأنه قطة كبيرة، لكن تبين أنه أسد صغير.

 وانتقل رجال مباحث التجمع الأول لمكان البلاغ وتم وضع الشبل في قفص وتسليمه للجهات المختصة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

أيمن محفوظ المحامي
أسد