الأولوية للسلع الغذائية.. أبرز تصريحات رئيس الوزراء خلال تواجده بميناء الإسكندرية

الخميس 07 مارس 2024 | 02:48 مساءً
رئيس الوزراء بميناء الإسكندرية
رئيس الوزراء بميناء الإسكندرية
كتب : نوران الرجال

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مؤتمرا صحفيا، اليوم داخل ميناء الإسكندرية، وذلك عقب جولة تفقدية بميناء الإسكندرية ولمتابعة موقف سير عملية الإفراج الجمركي عن السلع الغذائية والأساسية.

وجاءت أبرز تصريحات رئيس الوزراء كالأتي: 

مدبولي: لدينا الاطمئنان والثقة لتدبير العملة المطلوبة

وخلال المؤتمر، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن توحيد سعر الصرف أهم خطوة قامت بها الدولة المصرية خلال الأيام والليالي الماضية معلقا:"هناك إجراءات كبيرة منها توفير السيولة الدولارية الكبيرة لتوحيد سعر الصرف فلا يمكن لأي دولة أن يكون بها سعرين للصرف.

وأضاف رئيس الوزراء أن توفير السيولة بجانب أجراءات البنك المركزي التي أعلن عنها امس تؤكد أن لدينا الاطمئنان والثقة لتدبير العملة المطلوبة لدفع عجلة الاقتصاد المصري مشيرا الى أننا مستمرين لتعظيم الاستفادة من أصول الدولة ونحن منفتحة للصفقات كبيرة قادمة من خلال حسن استغلال أصول الدولة واصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري وتشجيع الصناعات الداعمة لاقتصاد.

وأشار رئيس الوزراء تم التوجيه لوزارة الداخلية بالضرب من حديد لكل للقضاء تجار السوق السوداء والمنظومة الغير رسمية لتحويلات المصريين في الخارج.

مدبولي: الحكومة تواصل دعم تعميق التصنيع المحلي

ووضح  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن  الحكومة تواصل دعم تعميق التصنيع المحلي؛ لتقديم منتج محلي عالي الجودة ومنافس قوي للمنتج العالمي، مما يُسهم في الوصول إلى المستويات المستهدفة للصادرات المصرية، وتوفير المزيد من فرص العمل.

ولافتا أن الحكومة وضعت خطة لتطوير صناعة الغزل والنسيج، وشرعت في تنفيذها، حيث يتم تنفيذ خطة متكاملة شاملة، بدءا من زراعة الأقطان وتطوير المحالج وصولًا إلى المنتج النهائي.

وفي هذا الإطار، تحدث الدكتور مصطفى مدبولي عن الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتطوير المصنع، لافتا في هذ الصدد إلى أنه سبق أن تم عمل إحلال وتجديد للمصنع في عام 2006، وتم تنفيذ تجديد جزئي له؛ حيث تم تشغيل المصنع لفترة بسيطة، ثم عاد وتوقف، والهدف الآن هو عدم توقف المصنع مرة أخرى، مؤكدا أن الحكومة تضع نصب أعينها دوما دعم الصناعة بكل طاقة ممكنة، مضيفا أن إجمالي قيمة ما تستورده الدولة من منتج البوليستر بوجه عام يقترب من 800 مليون دولار سنوياً، وأن الدولة تعمل على تشجيع إنشاء عدد من المصانع في هذا المجال؛ لتغطية احتياجات السوق المحلية.

مدبولي: جارٍ حاليا الإفراج عن البضائع فى 3 موانئ أخرى بخلاف الإسكندرية

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء أنه جاري حاليا الإفراج عن البضائع فى 3 موانئ أخرى، موضحا أن الدولة المصرية عملت على روشتة الخروج من الأزمة الماضية، موضحا أن الدولة كانت بحاجة لتدبير سيولة نقدية كبيرة وتوحيد لسعر الصرف، خاصة وأن أي اقتصاد فى العالم لا يمكن أن يعمل فى حالة وحود سعرين للصرف، مضيفا: "لدينا الاطمئنان والثقة لتدبير العملة الحرة المطلوبة لدفع عجلة الاقتصاد المصرى والدولة تخطط لصفقات كبيرة أخرى الفترة المقبلة".

وتشمل البضائع المفرج عنها تشمل السلع الغذائية والأعلاف والأدوية ومستلزمات الإنتاج.

مدبولي: الإفراج عن جميع السلع والبضائع داخل ميناء الإسكندرية 

وأكد الدكتور مصطفى مبولي،أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، شدد على ضرورة الإفراج عن كميات كبيرة من السلع والبضائع من الموانئ، مشيرا إلى أن هذا كان يمثل عائقا كبيرا لدى الدولة المصرية.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي اليوم، أنه سيتم اليوم الإفراج عن العديد من البضائع والشحن والسلع الغذائية من الموانئ، مشيرا إلى أن الدولة اتخذت خطوات مهمة في الفترات الماضية كانت مهمة للإصلاح الهيكلي الاقتصادي المصري.

مدبولي: الدولة اتخذت خطوات إيجابية لتوفير السلع الأساسية للمواطنين

واختتم تصريحاته بأن الدولة المصرية عملت على إتخاذ خطوات إيجابية خلال الفترة ااماضية، لتوفير السلع الأساسية للمواطنين.

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي من ميناء الإسكندرية، أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة أمس كإجراءات اقتصادية بين الحكومة والبنك المركزي مهمة جدًا للإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري.

وأشار إلى أن مصر كانت تمر بأزمة اقتصادية خانقة على مدار عام ونصف العام؛ بسبب الظروف العالمية الكبيرة والعديد من المشكلات والتحديات التي مرت بها الدولة.

وتابع: "توحيد سعر الصرف نقطة شديدة الأهمية، والدولة المصرية كانت تعمل على ذلك على مدار الأسابيع والأشهر الماضية، كنا عارفين كويس جدًا الأزمة والحلول لكي نبدأ نحلها ونخرج، وكنا نعمل كثيرًا للخروج من هذه الأزمة.

وقامت وزارة النقل بدورها في تنفيذ مجموعة أهداف استراتيجية تشمل عدة محاور، كان المحور الأول منها التخطيط لتنفيذ عدد 7 ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة لربط مناطق الإنتاج ( الصناعي – الزراعي - التعديني – الخدمي ) بالموانئ البحرية بوسائل نقل سريعة وآمنة، مروراً بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة، ومن أهم هذه الممرات والمرتبطة بميناء الإسكندرية ممر السخنة – الإسكندرية وممر القاهرة – الإسكندرية.

اقرأ أيضا