وزير التنمية المحلية: استرداد أكثر من 288 ألف متر مربع بعد إزالة 1577 مبنى

الاحد 03 مارس 2024 | 02:11 مساءً
اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية
اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية
كتب : أمنية محمد السيد

أكد وزير التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، على النجاحات التي حققتها المحافظات بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون في تنفيذ إزالات البنايات غير المشروعة، حيث تم استرداد أكثر من 288 ألف متر مربع بعد إزالة 1577 مبنى، بالإضافة إلى إزالة 432 حالة تعدي على الأراضي الزراعية بمساحة 1149 ألف فدان في إطار المرحلة الثانية من الموجة الـ22.

وتم ذلك خلال مناقشة اللواء هشام آمنة لتقرير قدمته غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول الجهود المبذولة في المحافظات خلال الأسبوع الأول من المرحلة الثانية للموجة الـ 22 لإزالة التعديات على أملاك وأراضي الدولة والأراضي الزراعية، والتي بدأت في 24 فبراير الماضي.

أعلن وزير التنمية المحلية أن الدولة تتخذ إجراءات حازمة للتصدي لتعديات على الأراضي الزراعية وممتلكاتها، مؤكدًا على الجدية في تحقيق ذلك في ظل التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة.

و يركز الوزير على أهمية إزالة التعديات والمخالفات على النهر النيل والمجاري المائية، ويعتبر هذا الملف جزءًا أساسيًا لتقييم أداء القيادات المحلية وتحقيق الأهداف المستهدفة في مجال الحفاظ على الأراضي الزراعية.

وأفاد تقرير وزير التنمية المحلية، بأن محافظة قنا تصدرت قائمة الإزالات على أملاك الدولة، حيث نجحت في استرداد حوالي 71 ألف متر مربع بعد إزالة 145 مبنى مخالف. تلتها محافظة الشرقية بـ 46 ألف متر مربع بعد إزالة 291 مبنى، ومحافظة أسوان بـ 39.4 ألف متر مربع بعد إزالة 99 مبنى, بينما برزت محافظة أسيوط في استرداد 494 فدانًا من الأراضي الزراعية في 19 حالة ناجحة، تليها محافظة المنيا بـ 272 فدانًا في 52حالة.

وشدد «آمنة» على الأجهزة التنفيذية بالمحافظات على استمرار أعمال الموجه الـ 22 لإزالة التعديات بكل شدة وحزم، والتعامل والإزالة الفورية في المهد لأي تعدٍ، وعدم السماح بعودة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية، واستمرار المحافظات بالتنسيق مع قوات إنفاذ القانون وكافة الجهات المعنية لأداء مهامها وتفعيل جميع الإجراءات التي من شأنها تذليل العقبات أمام التنفيذ للحفاظ على حق الدولة والشعب، مشدداً على ضرورة المرور المستمر على الأراضي المستردة لمنع التعدي عليها مرة أخرى مع العمل على سرعة إزالة أية تعديات جديدة أو حالات بناء مخالف في المهد، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

وأشاد وزير التنمية المحلية بالجهود التي قام المحافظون والقيادات التنفيذية وكافة الأجهزة المعنية بها في المحافظات خلال الأسبوع الأول من المرحلة الثانية للموجة الـ 22، لافتاً إلى أن قوات إنفاذ القانون والأجهزة التنفيذية ستواصل جهودها بالتنسيق مع باقي الجهات والوزارات المعنية بالدولة لإزالة التعديات على أملاك الدولة حتى تحقيق المستهدف من الموجة الحالية وإزالة التعديات والمخالفات التي تم رصدها وتذليل أي معوقات تعترض عملية التنفيذ.

اقرأ أيضا