شمال سيناء تُحذّر من الكيانات والمراكز التدريبية غير المرخصة

السبت 17 فبراير 2024 | 04:21 مساءً
كتب : محمد الخضري

حذّرت محافظة شمال سيناء، من الكيانات الوهمية والمراكز التدريبية غير المرخصة، التي تمنح شهادات تدريب مهني وهمية، لا تؤهل المتدرب لسوق العمل وتتسبب في الإساءة لسمعة العمالة المصرية بالخارج.

وقال المحافظة في بيانها: “نظرًا لما تلاحظ في الآونة الأخيرة من قيام بعض الكيانات الوهمية أو المراكز التدريبية غير المرخصة بمنح شهادات اجتياز “برامج تدريب مهني” في حين أن المركز أو الكيان غير معتمد وغير مرخص له بمزاولة عمليات التدريب، فضلًا عن تنفيذ برامج تدريبية غير معتمدة من الوزارة المختصة، وذلك بالمخالفة لأحكام المواد رقم 131 و كذلك المواد من 135 حتي 140 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003.

وأضاف البيان: “حيث أن المقصود بالتدريب المهني وفقًا للمادة 13 من قانون العمل هو :”الوسائل التي من شأنها تمكين الفرد من إكتساب وتنمية المعارف والمهارات يعتبر تدريب مهني”.

واستكمل البيان: “لذا فإن الشهادات الممنوحة للمتدريبين لابد أن يتحقق فيها الإشتراطات الفنية و مراعاة معايير الجودة العالمية، نظرًا لأن وجود أي مخالفة يؤثر علي سمعة العمالة المصرية بالخارج، الأمر الذي يترتب عليه رفض العمالة المصرية بالخارج بعد سفرها و إلغاء التعاقد و التشكيك في صلاحية الأختام والاعتمادات على تلك الشهادات”.

وطالب البيان جميع المواطنين بتوخي الحيطة والحذر في التعامل مع مثل هذه الكيانات و التأكد من كونها مرخصة ومعتمدة من وزارة العمل، أيًا كانت الجهة التابعة لها تلك المراكز التدريبية.

اقرأ أيضا