خاص| رضا صقر: إنشاء المناطق الحرة أمر ضروري ورافد قوي من روافد دعم الاقتصاد الوطني

السبت 17 فبراير 2024 | 01:54 صباحاً
كتب : وفاء الهواري

قال المستشار رضا صقر رئيس حزب الاتحاد إن قرار الحكومة بالتوسع في إنشاء المناطق الحرة أمر ضروري ورافد قوي من روافد دعم الاقتصاد الوطني، لاسيما في ظل ما يعانيه من تحديات راهنة تحتاج لمثل تلك المشروعات التي لها عوائد كبيرة للغاية كما أن لها دورها في دعم الاستثمار.

ولفت صقر إلي أن أول تلك العوائد التي تحققها إقامة المناطق الحرة هو تعميق الصناعة الوطنية، وذلك من خلال تعزيز استخدام المكون المحلي في عمليات إعادة التصدير والاستيراد، إضافة إلى الاستفادة من الكفاءات الأجنبية.

كما سيكون لتلك المناطق الحرة دورها في جذب الاستثمارات الأجنبية، من خلال الإعفاءات والحوافز التي تقدمها الدولة المصرية للمستثمرين، وهنا تجدر الإشارة إلى القرارات التي أصدرها المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يوفر جملة من الحوافز للمستثمرين، سوف يكون لها الأثر في استقطاب الاستثمارات الأجنبية بمجرد إنشاء تلك المناطق الحرة.

وأكد رئيس حزب الاتحاد، أن المناطق الحرة بإمكانها أيضا أن زيادة صادرات الدولة المصرية وبالتالي جلب العملة الصعبة، مما يسهم في سد الفجوة الدولارية، وهذا سينعكس على الأزمة الاقتصادية.

وأوضح رضا صقر بأن تسهم مشروعات المناطق الحرة الخاصة فى تنمية موارد الخزانة العامة من خلال رسوم النقد الأجنبى الذى تحصله الهيئة العامة للاستثمار من تلك المشروعات، إضافة إلى رفع معدلات التشغيل من خلال توفير فرص العمل للشباب.

اقرأ أيضا