شركة أدنوك الإماراتية و بي بي يعلنان عن تأسيس مشروع مشترك للغاز في مصر

الاربعاء 14 فبراير 2024 | 01:27 مساءً
 البترول والغاز
البترول والغاز
كتب : عامر عبدالرحمن

أعلنت شركة أدنوك الإماراتية وشركة بي بي اليوم عن توقيع اتفاقية لإنشاء مشروع مشترك جديد في مجال الغاز في مصر، وتمتلك شركة BP نسبة 51% في المشروع، بينما تمتلك شركة أدنوك الإماراتية نسبة 49%،يهدف هذا التعاون إلى تطوير محفظة أعمال قوية ومنافسة في قطاع الغاز.

أضاف بيان للشركة على موقعها الالكترونى اليوم، أنه كجزء من الاتفاقية، ستساهم شركة "بى بى" بأصولها في ثلاثة امتيازات تطوير وتنمية، بالإضافة إلى اتفاقيات استكشاف في مصر وللمشروع المشترك الجديد ستقدم أدنوك مساهمة نقدية متناسبة يمكن استخدامها لفرص النمو المستقبلية.

وقال مصبح الكعبي، المدير التنفيذي لشركة أدنوك للحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي: "إعلان اليوم مع شركة "بى بى" يمثل خطوة مهمة إلى الأمام حيث تبني أدنوك محفظتها الدولية للغاز الطبيعي وستعزز هذه الشراكة التقدمية للمشروع المشترك أمن الطاقة المصري والإمكانات الاقتصادية لأكبر دولة عربية من حيث عدد السكان في المنطقة، بناءً على شراكتنا الاستراتيجية طويلة الأمد مع بى بى.

وأضاف وليام لين، نائب الرئيس التنفيذي للمناطق والشركات والحلول بشركة بى بى ،«يوفر هذا المشروع المشترك الديناميكي منصة للنمو الدولي تعزز شراكتنا طويلة الأمد والاستراتيجية مع أدنوك التي تمتد على مدى خمسة عقود».

الامتيازات التي سيتم تضمينها في المشروع المشترك: حصة بى بى فى امتياز شروق البالغ 10%، تحتوي على حقل ظهر الذي تديره شركة بلاعيم للبترول (بتروبل) وأمتياز شمال دمياط البالغ 100%، يحتوي على حقل أتول المنتج الذي تديره الشركة الفرعونية للبترول وامتيازشمال البرج البالغ 50%، يحتوي على حقل ساتيس غير المطور) الذي تديره شركة الفرعونية للبترول وامتياز استكشاف شمال الطابية وبيلاتركس-سيتي شرق وشمال الفيروز.

اقرأ أيضا