الوليلي: خطوة استنباط سلالات جديدة من الأرز "جاءت متأخرة"

الاثنين 12 فبراير 2024 | 08:23 مساءً
عضو مجلس إدارة شعبة صناعة الحبوب
عضو مجلس إدارة شعبة صناعة الحبوب
كتب : مروة الجميل

التقى السيد القصير وزير الزراعة مع سفير جمهورية سنغافورة بالقاهرة لبحث التعاون في مجال استنباط أصناف الأرز قليل استهلاك المياه.

وعن إمكانية تطبيق استنباط سلالات جديدة من الأرز قال مجدي الوليلي عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، ورئيس لجنة التصدير والعلاقات الخارجية باتحاد الصناعات المصرية في حديث خاص لموقع "بلدنا اليوم" إنها خطوة جاءت متأخرة لكنها خطوة جيدة لإيجاد حلول للتصدي للعديد من المعوقات التي تواجه إنتاج الأرز أهمها الفقر المائي ومحدودية الأراضي الزراعية المواجهتان للتوسع في زيادة انتاجية الفدان.

وتابع الوليلي ضرورة استنباط سلالات زراعية من خلال البحوث الزراعية لها القدرة على تحمل التغيرات المناخية والتي شهدها العالم أجمع خلال الأعوام القليلة الماضية فضلا عن ضرورة تحمل هذة السلالات المستنبطة للري عن طريق المياه الجوفية ومياه البحر.

وأشاد عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب بدور السيد القصير وزير الزراعة في جهوده لاتمام اتفاقيات مع دول أخرى لها باع في استنباط سلالات مختلفة من نبات الأرز أمثال الصين وسنغافورة مما يساعد بشكل واضح في حل أزمة تناقص انتاج محصول الأرز حال تطبيق هذة الاتفاقيات على أرض الواقع دون الاكتفاء بعقد الاتفاقيات بعيدا عن التطبيق.

وفيما يتعلق بزيادة أسعار الأرز ليصل كيلو الأرز المغلف إلى 43 جنيه للكيلو، قال الوليلي إنه من المتوقع زيادة أسعار الأرز خلال الفترة المقبلة خاصة مع قدوم شهر رمضان والذي يصل استهلاك السلع الأساسية ل3 مرات الاستهلاك في الشهور الأخرى ،حال استمرار المعالجة الخاطئة والمتمثلة في المعالجة البوليسية الغير مختصة في إلقاء القبض على عربات الأرز والشعير كمبرر لضبط الأسواق مما يؤدي إلى فراغ بالأسواق وندرة السلع ومن ثم زيادة الأسعار نتيجة كثرة الطلب وقلة المعروض. 

اقرأ أيضا