تطورات بالموانئ المصرية وإنشاء مناطق لوجستية خلفها.. توطين الصناعات في الموانئ

الاربعاء 07 فبراير 2024 | 07:45 مساءً
كتب : نوران الرجال

تنفذ الدولة المصرية مشروع توطين الصناعات بحسب التوجيهات الرئاسية في الموانئ البحرية بالأخص التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتستهدف هذه المشروعات جلب العملة الصعبة لمصر، وجاءت هذه التطورات خلال فترة تولي الفريق كامل الوزير للوزارة.

وتأتي أهمية هذه التطورات من حيث سرعة مرور السفن، بالأخص التي تحمل بضائع قابلة التلف، وجاءت هذه التطورات في عدة موانئ، وأهمها ميناء دمياط والإسكندرية وبورسعيد.

وترصد بلدنا اليوم أهم الموانئ التي تم تطورها خلال عام 2023/2024، حيث تأتي في الصدارة موانئ بورسعيد :

تطوير ميناء بورسعيد

وتقوم وزارة النقل بعملية تطوير لميناء بورسعيد حيث يتم الانتهاء من إنشاء 5 كيلومترات من الأرصفة المختلفة الأغراض بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 10 مليارات جنيه في ميناء شرق بورسعيد.

ويتقدم العمل في مشروع استكمال ساحات التداول الخلفية للأرصفة ويتم توصيل خط السكة الحديد القنطرة/بورسعيد للميناء.

وكذلك يتقدم العمل في مشروع استكمال ساحات التداول الخلفية للأرصفة وتوصيل خط السكة الحديد القنطرة واستكمال تطوير وإنشاء الميناء من خلال إنشاء بورسعيد للميناء.

وجار إنشاء أرصفة جديدة بإجمالي طول 12 كيلومترًا وتكلفة تقديرية 20 مليار جنيه، بالإضافة إلى تطوير الطرق والسكك الحديدية والبنية الأساسية بالميناء.

تطويــر مينــاء "السخنة" أحــد أهــم مشروعات تطوير الموانئ المطلة

ويعتبر تطوير ميناء السخنة أحد أهم مشروعات تطوير الموانئ المطلة على البحر الأحمر بتكلفة 50 مليار جنيه، ليكون أكبر ميناء محوري على البحر، ويتضمن تطوير وإنشاء الميناء من خلال إنشاء أرصفة، وجار إنشاء أرصفة جديدة بإجمالي طول 12 كم وتكلفة تقديرية 20 مليار جنيه، بالإضافة إلى تطوير الطرق والسكك الحديدية والبنية التحتية بالميناء. وتتمثل أهم أعمال التطوير الجارية في إنشاء 4 أحواض وأرصفة جديدة بطول 18 كيلومترا وعمق 18 مترا، وإنشاء ساحات تداول بمساحة 9.6 مليون متر مربع.

إنشـــاء مناطــق تجاريـــة ولوجســـتية

إنشاء مناطق تجارية ولوجستية بمساحة 5.3 كم2 (تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول 33 كم) متصلة القطار الكهربائي السريع السخنة / العلمين / مرسى مطروح، لتستخدم في نقل البضائع، خصوصا الحاويات على هذا الخط إلى كافة أنحاء الجمهورية وإلى ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط. شبكة من الطرق الداخلية بأطوال 17 كم رصف خرساني 6 حارات.

إنشاء حاجز أمواج بطول 1050 متر وبوجه عام، تعمل الدولة على تطوير الموانئ، وتحويلها إلى "موانئ خضراء" تراعي البعد البيئي باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، وتطبق تكنولوجيا تقلل من نسب التلوث؛ لتحسين الأداء البيئي وإنهاء أي آثار بيئية خطيرة.

استراتيجية للنقــل البحــري المصــري 2030

وتستهدف استراتيجية النقل البحري المصري 2030 رفع التصنيف الدولي للموانئ البحرية المصرية، وتحويلها إلى موانئ خضراء تستخدم مصادر الطاقة المتجددة، وبها تحكم كامل بالغازات الصادرة منها.

وتم إنشاء أول ميناء أخضر في القارة "ميناء شرق بورسعيد"، مما يضع مصر على خريطة العالم في مجال الموانئ الخضراء الصديقة للبيئة. ويتميز هذا الميناء عن غيره بتطبيق تكنولوجيا تقلل نسب التلوث وفق طبيعتها، ومساحات معزولة للصب غير النظيف للحد من آثاره البيئية الخطرة. 

اقرأ أيضا