عضو «صحة الشيوخ» يحذر من عجز الأدوية الحيوية ويؤكد: الدواء أمن قومي

الثلاثاء 06 فبراير 2024 | 11:08 صباحاً
عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ
عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ
كتب : سالي علي

أكد النائب محمد صلاح البدري، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أن الدواء بمثابة أمن قومي، وأن نقص بعض الأدوية من الأسواق يرجع لعجز الاستيراد، موضحًا أن مصر تنتج ٩٣٪ أو ٩٤٪ من احتياجاتها من الادوية من التصنيع المحلي، وبالتالي فإن المستورد من الأدوية لا تزيد نسبته عن ٥٪ أو ٦٪ لكن المكون فى التصنيع اكثر من ٩٨٪ من المواد الخام اللازمة للتصنيع مستورد.

واشار فى تصريحات له، إلي أن عدد كبير من مصانع الأدوية شهدت خلال الفترة الأخيرة أزمة استيراد للمواد الخام مما تسبب فى عجز بنسبة المواد الخام المستعملة فى التصنيع، منوها أن ذلك تسبب فى خفض نسبة الانتاج لأقل من النصف، بالإضافة ألي أن هناك عدد كبير من خطوط الانتاج توقفت مما كان له اثر فى عجز بعض الادوية.

وحذر " البدري" من أن يصل عجز الأدوية الحيوية، لافتًا الي أن الدواء أمن قومي مصري خاصة الحيوي منه، ونقص اي دواء من الأسواق لا يقل أهمية عن نقص السلع الأساسية .

وطالب بأن يكون هناك أولوية لتوفير السيولة الدولارية اللازمة لاستيراد المواد الخام اللازمة لتصنيع الأدوية والافراج الجمركي عنها، فضلا عن توطين صناعات الأدوية، معتبرا الدواء أمن قومي، و أحد اساليب الحروب العالمية.

وثمن عضو مجلس الشيوخ اهتمام الحكومة بتوفير الأنواع الناقصة من الأدوية من الأسواق، وتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي بسرعة توفير الأدوية والمستلزمات الطبية والتي أكد أنها على رأس أولويات الدولة.

اقرأ أيضا