خاص| لإنعاش الاقتصاد ومواجهة ارتفاع الأسعار.. أستاذ بيئي يكشف مزايا "خط الرورو" بين مصر وإيطاليا

الاثنين 05 فبراير 2024 | 02:27 صباحاً
كتب : نوران الرجال

قال الدكتور طارق محمود، أستاذ الإرشاد البيئي بمجمع البحوث، إن خط الرورو بين مصر وإيطاليا سيكون بالتحديد من جنوب إيطاليا إلى شمال مصر في دمياط وهو مخصص لنقل المحاصيل الزراعية سريعة التلف التي تنقل في وقت طويل، موضحاً أنه سيحول مصر لمنطقة اقتصادية كبيرة.

وأشار دكتور طارق محمود في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، إلى أن هذا الخط يعتبر البوابة الشمالية لقارة أفريقيا، ومن خلال الخط ستقتحم مصر سوق أفريقيا، حيث أنه من المحتمل أيضًا أن بعض الدول الأوروبية تستغل هذا الخط مثل هولندا وفرنسا، وهذا يعد قيمه اقتصادية كبيرة لمصر.

وأكد على أنه سيتم عمل رصيف مخصص داخل ميناء دمياط لهذا الخط بين مصر وإيطاليا، وهو حاليًا في حيز التنفيذ وهذا مخصص للتصدير بعض المحاصيل الزراعية مثل البطاطس.

أما عن غلاء الأسعار، وصف أن هذا الخط سيكون نقله كبيرة لاقتصاد مصر، ولكن المشكلة في تزايد الأسعار حاليًا مثل أسعار اللبن والمكرونة، وحاليًا لا يتوفر السكر, موضحًا، أننا حاليا في أزمه مفتعلة، مؤكدًا على أنه يوجد استقرار في رواتب المواطنين والأسعار تتزايد، نحن هنا في علاقة عكسية، نظرًا أن سعر الدولار يرتفع وسعر جنيه يقل في السوق.

ووجه سؤالًا" من خلال عين بلدنا اليوم" أين دور الحكومة من تلك الازمة وأين دور جهاز حماية المستهلك، إذ إنه أول خط دفاع للمواطن، وأين دور وزارة التموين في تلك الأزمة.

وطالب بحلول سريعة لهذه الأزمة، بالأخص مع دخول شهر رمضان على المواطن المصري.

اقرأ أيضا