أحمد العتال: «دولار السوق السوداء سبب قفزة أسعار الحديد.. والعقارات تنتظر زيادة جديدة»

الخميس 01 فبراير 2024 | 07:55 مساءً
المهندس أحمد العتال
المهندس أحمد العتال
كتب : برديس عصام

شهد سوق مواد البناء خلال الفترة الحالية، حالة من الاضطراب وصلت خلالها الأسعار إلى مستويات قياسية لأول مرة، وهو ما أثر على قطاع العقارات وتسبب في ارتفاع أسعارها على مدار العام الماضي 2023.

وفي هذا السياق، قال المهندس أحمد العتال، رئيس مجلس إدارة شركة العتال هولدينج، إن السبب الأكثر تأثيرا هو ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري في السوق السوداء، وهو ما نحتاجه لاستيراد الحديد الخام من الخارج لصناعة حديد التسليح.

وأشار العتال، في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم» إلى أن هناك زيادة في أسعار جميع مواد البناء، ومواد وأدوات التشطيب، مما سيؤدي إلى ارتفاع سعر العقارات في الفترة القادمة.

واستطرد: "الحديد الخام بنستوردة من الخارج، وده سبب من اسباب ارتفاع سعره، وكل ما الدولار يزيد الحديد هيزيد وأسعار العقارات هترتفع".

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة العتال هولدينج، أن سوق العقارات لن يشهد أي ركود، والاستثمارات فيه مستمرة دون توقف، مضيفاً أن هناك إقبال من المواطنين على الاستثمار بالعقارات نظرًا لكونها مخزن آمن للقيمة واستثمار جيد على المدى الطويل، وبالرغم من ارتفاعها لن تنخفض مبيعاتها.

وأضاف العتال، أن هناك مجموعة من العوامل أدت لارتفاع أسعار العقارات وهي ارتفاع أسعار الدولار في السوق السوداء، مما أثر على حركة البيع والشراء، علاوة على السبب الأساسي وهو ارتفاع أسعار الحديد الخام إذ أنه يمثل 50% من تكلفة البناء بجانب مواد البناء الأخرى، إضافة إلى أسعار المواد الخام اللازمة للإنشاء.

يذكر أن إنتاج مصر من حديد التسليح بلغ نحو 2.97 مليون طن خلال أول 5 أشهر من عام 2023 منخفضًا من 3.767 مليون طن خلال نفس الفترة من عام 2022، ومقارنة بـ1.776 مليون طن خلال الفترة ذاتها عام 2021، فيما بلغ إنتاج الأسمنت في مصر 23.3 مليون طن خلال الفترة من يناير إلى يوليو من عام 2023 مقابل 22.8 مليون طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغ إجمالي المبيعات 21 مليون طن مقابل مع 24.8 مليون طن خلال فترة المقارنة.