ثقافة أسيوط تنظم برنامج ثقافى فنى متكامل لاستقبال الاطفال باجازة منتصف العام

الجمعة 19 يناير 2024 | 02:51 مساءً
كتب : أسماء فتحي

تنفيذاً لتوجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الأستاذ عمرو بسيوني سلسلة من الأنشطة الثقافية والفنية وذلك بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة الاستاذ ضياء مكاوى من خلال فرع ثقافة أسيوط.

شهدت مكتبة الطفل والشباب بأسيوط الجديدة برئاسة الأستاذة شيماء عبد العال فعاليات الورشة الفنية قدمتها الفنانة حفيظة العطيفى حيث تم تنفيذ بعض اللوحات الفنية احتفالا بثورة ٢٥ يناير المجيدة على مدار ييومان متتاليان.

وتفعيلا للاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة أقيمت فعاليات ورشة "أنا فنان " والتي يقدمها قصر ثقافة أبوتيج ضمن سلسلة من الورش الفنية التي يقدمها قصر ثقافة أبوتيج برئاسة الاستاذ محمود على بيوض وذلك بمقر القصر فعاليات الورشة الفنية للأطفال بتقديم نبذة مختصرة عن مبادئ الرسم البسيطة للأطفال وقدمتها الفنانة نورالله عبد العزيز حيث نفذت ورشة أشغال فنية باستخدام الفوم عن الزهور والحيوانات وبعض الأشكال الفنية المتميزة.

نظمت مكتبة الطفل والشباب بأسيوط الجديدة برئاسة الأستاذة شيماء عبد العال محاضرة تثقيفية بعنوان "الهلال والصليب وجهان لعمله واحدة" بمقر المكتبة.

حاضرها فضيلة الشيخ علي عبد المعطي فرغلي وصف خلالها الهلال مع الصليب وجاء شعار "يحيا الهلال مع الصليب" لتوحيد الصف المصري الذي انطلقت البشارة الأولى للثورة عندما شغلت الزعيم "سعد زغلول" فكرة تأليف وفد مصري للدفاع عن قضية مصر سنة 1918م ورغم محاولة الاحتلال الإنجليزي قتل الفكرة ومواجهة حملات التوقيع بالموافقة الشعبية عليها تشكل الوفد.

و استقبل قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر ببني مر برئاسة الأستاذ أحمد حمزة مجموعة من الأطفال وتم تنفيذ ورشة فنية قدمتها الفنانة ولاء فرحات حيث تم تنفيذ بعض اللوحات الفنية للطباعة على الورق.

ونظم قصر ثقافة البداري برئاسة الأستاذ محمد أبو رحمه ورشة حكي للاطفال بعنوان "سر التفوق الدراسي" وذلك بمقر المكتبة من خلال حكي للكتاب من تأليف كريم السباخي.

رواها محروس عبدالحليم والذي تناول الحديث عن أهم العادات التي تؤدي الي التفوق الدراسي للطلاب والتي من أهمها تنظيم اليوم من كافة الجوانب حيث النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً وكذلك الإهتمام بالرياضة والتغذية الصحية السليمة وترتيب الدروس وتنظيم الوقت والاهتمام بالنظافة الشخصية.

شهد قصر ثقافة أبوتيج برئاسة الاستاذ محمود على بيوض ورشة حكي للأطفال بعنوان " قصة سيدنا آدم عليه السلام" بمقر مكتبة الطفل بالقصر

حاضرها فضيلة الشيخ يونس خلف يونس والذي تحدث عن سيدنا آدم يعتبر سيدنا آدم هو أول البشر على الأرض وتم خلقه من الطين هو وزوجته السيدة حواء التي خرجت من ضلعه حتى تكون له أنيس في الحياة وكانوا في البداية من أهل الجنة..

حذر الله سبحانه وتعالى سيدنا آدم من إبليس وألا ينصت له وكان لسيدنا آدم مكانة كبيرة عند ربه حيث جعله يعرف جميع أسماء الأنبياء والرسل وكان أكثر الكائنات المكرمة قبل الجن والملائكة.

شعر إبليس بالغيرة الشديدة من سيدنا أدم وذلك جعله يحاول اغوائه لارتكاب المعاصي وفعل عكس ما أمر به الله.

أمر الله سيدنا أدم أن يبتعد هو وشريكته عن أحد الأشجار الموجودة في الجنة وألا يتناول من ثمارها ومن هنا بدأ الشيطان يحرضه على فعل عكس ذلك ويشجعه على تناول ثمارها وبالفعل نجح في ذلك وتناول سيدنا آدم هو والسيدة حواء من الشجرة المحرمة.

ارتكب سيدنا أدم خطأ شديد عندما أنصت لكلام إبليس ولم يلتزم بتحذيرات الله منه، لكنه ندم على ذلك وتوجه إلى الله بالتوبة لكن كان عقابه من الله النزول من الجنة إلى الأرض

انتقل سيدنا آدم وزوجته حواء إلى العيش في الأرض وقد حذر الله سبحانه وتعالى سيدنا آدم ونسله مرة ثانية من ألا يستمعا إلى كلام إبليس لأنه سوف يتوعد للبشر إلى يوم الدين ويشجعهم على عصيان كلام الله.

اقرأ أيضا