خاص| أبو الفتوح يكشف مدى رضا الفلاحين عن سعر توريد القصب

الاربعاء 03 يناير 2024 | 04:10 صباحاً
الدكتور جمال أبو الفتوح، عضو مجلس الشيوخ
الدكتور جمال أبو الفتوح، عضو مجلس الشيوخ
كتب : علام عشري

يقول النائب الدكتور جمال أبو الفتوح وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ في تصريحات صحفية خاصة ل "بلدنا اليوم" أن أسعار السكر في الوقت الحالي مبالغ فيها نتيجة الاستغلال من بعض التجار، بجانب الرغبة المحمومة من المواطنين في تخزين أي كميات يستطيعون الحصول عليها، ولابد من تشديد الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار.

ولفت أبو الفتوح إلى أن مصر وصلت إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من السكر إلا أن الزيادة السكانية وزيادة الاستهلاك أدى إلى فجوة تقدر بحوالي 300 ألف طن سكر يتم استيرادها على مراحل.

ونوه وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ إلى أن سعر توريد طن القصب والذي حددته الدولة منذ حوالي 4 شهور ب 1500 جنيه للطن هو سعر مرضي ومحقق للأرباح التي يسعى المزارع للحصول عليها، وتم وضعه بعد عدة دراسات لكافة الجوانب من بدء التجهيز حتى الحصاد، فهو سعر متوازن بين التكلفة والبيع.

وذكر الدكتور جمال أبو الفتوح إلى أن الدولة تدعم المزارع بكميات كبيرة من الأسمدة في زراعة القصب، حيث يحصل على الطن بمبلغ 4800 للطن في حين أن السعر العالمي وصل 18 ألف للطن، لافتاً إلى أنه من المحتمل تقريبا أن تكون كميات القصب حوالي 8 مليون طن هذا الموسم.

وفي جانب تقليل مساحات الأراضي المزروعة بالقصب نظرا لشراهته للمياه، قال: أن الدولة لن تقلل المساحات المزروعة بالقصب بينما تتجه إلى زراعة نوع شتلات اخر غير شره للمياه.

اقرأ أيضا