تفاصيل كأس العالم للأندية 2025 بنظامها الجديد.. تعرف على الفرق المشاركة

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 | 03:01 مساءً
كتب : حسن الشريف

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن تفاصيل النظام الجديد لبطولة كأس العالم للأندية 2025،التي تتكون من 32 فريقا من جميع أنحاء العالم.

ونشر الفيفا في بيان عبر موقعه الرسمي بعد اجتماع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم الأحد الماضي في جدة، وستقام النسخة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو 2025.

وقررت الفيفا توزيع مقاعد التأهل كالاتي علي الفرق المشاركة في البطولة بواقع 12 ناديا من قارة أوروبا و6 من قارة أمريكا الجنوبية و4 لكل من قارات أفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية، إضافة إلى مقعد لقارة أوقيانوسيا ومقعد لفريق أمريكي سيحدده الاتحاد الدولي فيما بعد.

وأعلنت الفيفا الأندية التي ضمنت المشاركة في النسخة الأولى من كأس العالم ، وهي: الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي، المتوجان بدوري أبطال أفريقيا في الأعوام الثلاثة الأخيرة، وناديا الهلال السعودي وأوراوا ريدز الياباني، الفائزان بدوري أبطال آسيا في العامين الماضيين.

وتشارك من أوروبا أيضا أندية ريال مدريد الإسباني وتشيلسي الإنجليزي ومانشستر سيتي الإنجليزي الفائزون بدوري أبطال أوروبا في 2021 و2022 و2023، وتأهلت أندية ،باريس سان جيرمان الفرنسيبايرن ميونخ الألماني     ,إنتر ميلان الإيطالي، بورتو وبنفيكا من البرتغال بفضل نتائجها في المواسم اماضية من بطولة دوري أبطال أوروبا بناء على تصنيف(يويفا).

وتشارك أندية مونتيري المكسيكي، سياتل ساوندرز الأمريكي وليون المكسيكي من قارة أمريكا الشمالية، وسوف يتبقي مقعد أخير  في 2024، كما ضمنت أندية بالميراس وفلامنجو وفلومينينسي من البرازيل تمثيل قارة أمريكا الجنوبية ويتبقى مقعد لبطل القارة في 2024 ومقعدان يحددهما التصنيف الدولي.

بينما ضمن فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي تمثيل قارة أوقيانوسيا .

وكشفت الفيفا  أن كأس العالم للأندية بنظامها الجديد ستقام بنفس نظام كأس العالم للمنتخبات حيث توزع الفرق إلى 8 مجموعات ويتأهل منها  المركزين الأول والثاني للدور المقبل، وتقام الأدوار الإقصائية من مباراة واحدة حتى نهائي البطولة مع استثناء عدم وجود مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع.

اقرأ أيضا