زبيدة ثروت.. حفيدة السلطان تزوجت "كبير المطاريد" وأوصت بدفنها بجوار العندليب

الاربعاء 13 ديسمبر 2023 | 12:10 مساءً
زبيدة ثروت
زبيدة ثروت
كتب : محمد أحمد أبو زيد

تمتلك ملامح هادئة ووجه ملائكي وصاحبة أجمل عيون في السينما، هي واحدة من أبرز نجمات السينما المصرية، وقفت أمام "الجانات" أحمد رمزي وعمر الشريف ورشدي أباظة، هي"قطة السينما" و"ملكة الرومانسية" الفنانة زبيدة ثروت.

النشأة

ولدت زبيدة أحمد ثروت بالإسكندرية في 14 يونيو 1940، لأب مصري، وأم تنحدر أصولها إلي أسرة محمد علي، جدتها هي ابنة السلطان حسين كامل عم الملك فاروق، التحقت بكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، عرفت الشهرة طريقها عندما نُشرت صورتها على غلاف مجلة "الجيل" وفازت في مسابقة أجمل مراهقة في منتصف الخمسينيات، لتخطف حينها أنظار منتجي ومخرجي السينما.

البدايات عند زبيدة ثروت

أثناء دراستها في كلية الحقوق عملت محامية تحت التمرين ولكنها تركت المحاماة من أجل الفن وسط معارضة شديدة من جدها، دخلت السينما من فيلم "دليلة" 1956 مع عبد الحليم حافظ في دور صغير، وفي العام التالي قدمت فيلمي "الملاك الصغير" و"نساء في حياتي" مع يحيي شاهين.

أفلام زبيدة ثروت

انطلقت بسرعة الصاروخ وقدمت أواخر الخمسينيات 3 أفلام هي "عاشت للحب، شمس لا تغيب، احترسي من الحب"، وفي 1961 قدمت فيلمي "في بيتنا رجل" مع عمر الشريف، و "يوم من عمري" مع عبد الحليم حافظ وبعد الفيلم أطلق عليها النقاد لقب "ملكة الرومانسية" واشتهرت بأدوار الفتاة الرومانسية الهادئة في أجمل كلاسيكيات السينما المصرية أبرزها "المذنبون، الأحضان الدافئة، زوجة غيورة جدًا" ووقفت أمام "جانات" السينما، فقدمت " أنا وزوجتي والسكرتيرة" مع أحمد رمزي و"لا شئ يهم" مع نور الشريف، ومع كمال الشناوي فيلم "شمس لا تغيب" ومع رشدي أباظة "نساء في حياتي" ومع شكري سرحان "سلوى في مهب الريح"، وغنى لها عبد الحليم حافظ في "يوم من عمري" وفريد الأطرش في "زمان يا حب" ومحرم فؤاد في "نصف عذراء".

مسلسلات ومسرحيات زبيدة ثروت

كان للتليفزيون حظ من موهبتها وقدمت له عدة مسلسلات أبرزها "وفاء بلا نهاية، أنا وهي ومراتي"، وقدمت للمسرح عدة مسرحيات أبرزها "عائلة سعيدة جدًا، شهرزاد و8 ستات".

جوائز وتكريمات

حصدت زبيدة ثروت عدة جوائز منها جائزة أجمل فتاة في الشرق من مجلة "الكواكب" 1955، وتكريم من الرئيس جمال عبد الناصر عن دورها في فيلم "في بيتنا رجل".

رجال في حياة زبيدة ثروت

تزوجت زبيدة ثروت 4 مرات، كانت الأولى من النقيب بحري إيهاب العزاوي، بعد حصولها على ليسانس الحقوق، والثانية من المنتج السوري صبحي فرحات، وأنجبت منه 4 بنات هن "مها وريم ورشا وقسمت"، والثالثة من المهندس محمد إسماعيل، والزيجة الرابعة من المخرج والممثل عمر ناجي الذي اشتهر بدور "أبو دبيكي" كبير المطاريد في مسلسل "ذئاب الجبل".

النهاية

في أواخر أيامها ابتعدت عن الأضواء وعانت من مرض السرطان وخسرت معركتها مع المرض في 13 ديسمبر 2016، وتوفيت عن عمر ناهز 76 عاما داخل إحدى المستشفيات بالمهندسين، ودُفنت في مقابر أسرتها بمصر الجديدة على الرغم من أنها قد أوصت بدفنها بجوار عبد الحليم حافظ، رحلت زبيدة ثروت وتركت أفلاما شاهدة على موهبتها وحبها للفن.