البلشي: الإعلام الغربي يسخر إمكانياته لتزييف الواقع الفلسطيني

الخميس 07 ديسمبر 2023 | 04:35 مساءً
تصوير معاذ النجار
تصوير معاذ النجار
كتب : رفعت الهواري _ تصوير معاذ النجار

قال الكاتب الصحفى خالد البلشى، نقيب الصحفيين، إن الوضع العالمى اختلف حيال ما يجرى فى قطاع غزة، وذلك بفضل ألف صحفى فلسطينى كان لهم الفضل فى نقل الصورة الحقيقة من قبل ممارسات جيش الاحتلال الغاشم ضد الشعب الفلسطينى الأعزل.

تصوير معاذ النجار

تصوير معاذ النجار

جاء ذلك خلال المائدة المستديرة التى ينظفها المجلس الأعلى للثقافة بعنوان "فلسطين والإعلام الدولي".

وتابع البلشى:" قُتل منذ 7 أكتوبر 80 صحفى، وهذا رقما كبيرا للغاية لم يحدث على مر تاريخ الحروب العالمية، اعلم جيدا أن هناك تأثير للسوشيال ميديا ولكن لابد أن يكون هناك إعلام حر متحرر من القيود والتعبير عن المشاكل بشكل حقيقى".

واستكمل البلشى:" الإعلام الغربي دخل المعركة ولديه كل الإمكانيات التى سخرها لتزييف الواقع، القضية الفلسطينية بالنسبة لنقابة الصحفيين ستظل هى قضيتها الأساسية، لافتا إلى أن ثورة الذكاء الاصطناعي فى العالم يتم استخدامها لتطويع قضايا بعينها، ونحن بعيدون عنه ومن ثم علينا أن نكون على إلمام بمعطيات وركاب التكنولوحيا الحديثة، وربما نحتاج لتطوير حقيقى للتعامل مع ذلك واستراتيجيات لمواكبة التطورات، ونريد إعلام قادر على التنافس فى ظل معايير متقدمة وضوابط حقيقة".

تصوير معاذ النجار

وجهت الدكتورة منى الحديدى، الأستاذ بقسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التحية للشعب الفلسطينى لنضاله وتمسكه بالأرض ورفض التهجير.

تصوير معاذ النجار

تصوير معاذ النجار

وقالت الحديدى:" القضية الفلسطينية ليست فى حاجة لتزكية فى وقت محدد، ولكنها قضية الوطن العربي، وفيما يخص تناول الاعلام الغربي للقضية الفلسطينية كل وسائل الإعلام الغربية الكبرى يمتلكها رجال أعمال اسرائليين ومن ثم هناك توجه صريح حيال ما يقوم بيه جيش الاحتلال من ممارسات وحرب إبادة ضد الشعب الفلسطينى الأعزل، ومن ثم الإعلام الغربي موجه لصالح جيش الاحتلال".

تصوير معاذ النجار

تصوير معاذ النجار

تصوير معاذ النجار

وطالبت الحديدى، أن يتم وضع شعار إعلامي وهو " 7 أكتوبر انتفاضة الاقصى" للتأكيد على أن القضية الفلسطينية فى وجدان العالم العربي لحين حل القضية وفى نفس الوقت للتأكيد على أهمية القضية.

تصوير معاذ النجار

تصوير معاذ النجار

وتابعت:" المتابعة للتصريحات الأمريكية تؤكد أن أمريكا ترعى إسرائيل وتدعمها، ونتمنى أن نوضح ذلك فى الاعلام العربي والتأكيد عليه، لافتة إلى أن المؤتمرات اليومية لإسرائيل تريد تحويل حماس أنها العدو الأول لسكان غزة فى إطار تزييف الواقع، ولابد من مواجهة هذه المحاولات غير الحقيقة، وتسائلت أين دور الاعلام بجامعة الدول العربية من الحرب الغاشمة والاعتداء على حقوق العرب جميعا، مقترحة أن يكون للجامعة متحدث إعلامي يكشف يوميا ما تم من إجراءات من قبل المقاومة الفلسطينية، واستغلال كل الأحداث لصالح القضية الفلسطينية.

اقرأ أيضا