احذر.. خبير مروري يوضح أهم مخالفات القيادة أثناء الشبورة

الاربعاء 06 ديسمبر 2023 | 12:32 مساءً
اللواء أحمد هشام
اللواء أحمد هشام
كتب : محمود الطحاوي

تشهد مصر عدة ظواهر جوية استمرارا لتقلبات حالة الطقس، والتي تؤثر بدورها على سير الطرق، ومنها الشبورة المائية التي تظهر وتعيق الرؤية صباحا.

 ويوجه اللواء أحمد هشام الخبير المروري في تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم"، تحذيرات لقائدي السيارات باستمرار، حفاظا على سلامتهم، ولضمان عدم وجود أي مخالفات مرورية يمكنها التسبب في وقوع حوادث على الطرق السريعة.

ومن أهم مخالفات المرور التي يجب تجنبها خلال القيادة أثناء الشبورة ما يلي:

- عدم وجود المثلث العاكس، قد تتعطل السيارة في ظل وجود الشبورة المائية، وهنا يأتي دور المثلث العاكس لتنبيه القادمين، وحال عدم وجوده ينص القانون على سحب الرخصة لمدة تتراوح بين شهر إلى 3 أشهر.

- تركيب زجاج فاميه داخل السيارة يعيق الرؤية خلال فترة الشبورة، وفي تلك الحالة يعاقب السائق بغرامة تصل إلى 2000 جنيه.

- قد تتسبب الشبورة في زيادة حوادث الطرق، وبالتالي لابد من وجود طفاية الحريق فوجودها داخل المركبة أمر مهم، وحال عدم وجودها يعاقب السائق بغرامة تصل إلى 300 جنيه.

- تجاوز السرعة خلال فترة الشبورة قد يتسبب في وقوع حوادث، لذلك ينص القانون على عقاب المخالف بالحبس مدة لا تزيد عن 3 أشهر، وغرامة لا تزيد عن 5 آلاف جنيه.

- السير عكس الاتجاه أو تجاهل تعليمات المرور وتتمثل عقوبة السير عكس الاتجاه في تغريم المخالف 5 آلاف جنيه.

وأضاف اللواء أحمد هشام أن إدارة المرور استحدثت طريقة جديدة وهى تفويج السيارات، حيث يقوم رجال المرور بتلك الأعمال ببعض المحاور التى تظهر بها شبورة كثيفة عن طريق تجميع عدد من السيارات، مع خفض السرعة، وتسبقهم سيارة فنار تابعة للإدارة، لحين توصيلهم إلى نهاية الطريق، واستكمال الرحلة حتى الوصول إلى الأماكن التى يقصدونها أعلى الطريق.

وتكون طريقة التفويج التى تستخدمها الإدارة العامة للمرور، بأن يقومون بتجميع السيارات بجميع الطرق، وتقوم سيارتان عليهما فنار، بإضاءة الطريق والسير أمام السيارات حتى تكون الرؤية واضحة أمامها، تحسبا لوقوع حوادث تصادم ويقوم رجال المرور بتهدئة السيارات، لعدم وقوع حوادث، وتتابع غرفة العمليات مع الضباط المنتشرين طبيعة الأعمال على أرض الواقع لحين تلاشى الشبورة المائية، كما تقوم كاميرات الغرفة بمراقبة جميع المحاور، تحسبا لوقوع أى مصادمات وسيتم الانتقال إليها بشكل سريع.