بعد قليل.. انطلاق قرعة كأس أمم أوروبا "يورو 2024"

السبت 02 ديسمبر 2023 | 05:59 مساءً
يورو 2024
يورو 2024
كتب : محمد عبد العزيز عامر

تنطلق بعد قليل، مراسم قرعة النسخة 17 من بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024" في قاعة الحفلات الموسيقية "إلب فيلهارموني" بمدينة هامبورج الألمانية، والتي ستستضيف فعاليات البطولة خلال الفترة من 14 يونيو وحتى 14 يوليو 2024 عبر 9 ملاعب في 9 مدن مختلفة.

وضمن 21 منتخبًا التواجد بشكل رسمي في النهائيات، فيما سيتنافس 12 منتخبًا على 3 مقاعد عبر 3 مسارات مختلفة، وهم حسب التصنيف التالي:

التصنيف الأول: ألمانيا - البرتغال - فرنسا - إسبانيا - بلجيكا - إنجلترا.

التصنيف الثاني: المجر - الدنمارك - ألبانيا - النمسا - تركيا - رومانيا.

التصنيف الثالث: اسكتلندا - سلوفينيا - سلوفاكيا - جمهورية التشيك - هولندا - كرواتيا.

التصنيف الرابع: صربيا - إيطاليا - سوسرا - المسار الأول - المسار الثاني - المسار الثالث.

أما منتخبات المسارات المختلفة، فجاءت، 

المسار الأول: ويلز ضد فنلندا - بولندا ضد إستونيا.

المسار الثاني: البوسنة والهرسك ضد أوكرانيا - إسرائيل ضد أيسلندا.

المسار الثالث: جورجيا ضد لوكسمبورج - اليونان ضد كازاخستان.

كرة يورو 2024

وقبل أيام، كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" وشركة "أديداس" عن الكرة الرسمية للبطولة والتي تحمل اسم "فوسبالليبي" وترجمته حسب اللغة الألمانية "حب كرة القدم"، وجاءت الكرة باللون الأبيض مع وجود خطوط سوداء وصفراء وحمراء وخضراء وبرتقالية، وترمز تلك الألوان لفكرة أن ألمانيا بيئة مرحبة بالجميع مع الاحتفال بالتنوع بين جميع الحاضرين، أما بعض الألوان فترمز لعلم الدولة المستضيفة. 

ملاعب يورو 2024

فيما كشفت اللجنة المنظمة عن الملاعب التي ستسضيف البطولة وعددها 9 ملاعب وهي: 

الملعب الأولمبي في برلين - ملعب أليانز آرينا في ميونيخ - ملعب سيجنال إيدونا بارك في دورتموند - 

ملعب إم إتش بي آرينا في شتوتجارت - ملعب فيلتينس آرينا في جيلسنكيرشن - ملعب دويتش بانك بارك في فرانكفورت - ملعب ميركور شبايل آرينا في دسلدورف - ملعب راين إينرجي ستاديوم في كولون - ملعب ريد بول آرينا في لايبزيج.

الجوائز المالية لبطولة يورو 2024 

وحدد «يويفا» الجوائز المالية لبطولة يورو 2024 بداية من المشاركة فيها وحتى البطل المتوج باللقب، موضحًا أنه سيتم توزيع إجمالي 331 مليون يورو على جميع المنتخبات بالبطولة.

وأوضح الاتحاد الأوروبي أن المشاركة في البطولة ستمنح المنتخبات 9.25 مليون يورو، كما أن مكافأة الفوز بالمباراة في البطولة تصل لمليون يورو، ونصف مليون يورو في حالة التعادل.

وتحصل المنتخبات المتأهلة لدور الـ16 على 1.5 مليون يورو، على أن تزيد القيمة للمتأهلين إلى الدور ربع النهائي إلى 2.5 مليون يورو، وفي نصف النهائي ستكون المكافأة 4 ملايين يورو، ويحصد الوصيف مليون يورو، فيما يحصل البطل على 8 مليون يورو.

 

اقرأ أيضا