«الصحة» تناشد المواطنين بضرورة أخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية

الاحد 26 نوفمبر 2023 | 12:45 مساءً
وزارة الصحة و السكان
وزارة الصحة و السكان
كتب : نوران الرجال

ناشدت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بضرورة أخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية، مشيرًا إلى أنّ اللقاح فعّال ومهم لتعزيز الجهاز المناعي للجسم، موضحة أن اللقاح متوافر داخل الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية فاكسيرا وجميع الفروع الخاصة بها على مستوى المحافظات وعدد من الصيدليات.

ووضعت وزارة الصحة والسكان أعراض الأنفلونزا الموسمية، وقالت وزارة الصحة والسكان في تقرير رسمي لها عادة ما تأتي الإنفلونزا فجأة وغالبا ما يشعر المصابون بها أو ببعض من هذه الأعراض، يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة.

أعراض الإنفلونزا الموسمية

وتابعت وزارة الصحة والسكان، أعراض الإنفلونزا الموسمية تتضمن التالي :-

- حمى

- قشعريرة

- التهاب الحلق

- سيلان أو انسداد في الأنف

- الألم في الجسد أو العضلات

- صداع

- تعب وشعور بالإرهاق

- قد يعاني بعض الأشخاص بالقيء والإسهال وهو الأكثر شيوعًا بين الأطفال

الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الموسمية

وفي وقت سابق، قالت الدكتورة بثينة عبد الحسيب، استشاري أمراض صدر الأطفال بمستشفى صدر العباسية ورئيس قسم الأطفال بمستشفى الصدر سابقًا، إن كثيرًا من الأطفال تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة والكحة الشديدة والرشح مع تكرار العدوى الفيروسية.

وأضافت الدكتورة بثينة عبد الحسيب، خلال تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم، أن الأنفلونزا الموسمية عدوى تنفسية تصيب الأنف والحنجرة والرئتين وهي أجزاء من الجهاز التنفسي، تتراوح فترة حضانة الفيروس في متوسط من 2 -4 أيام، وتتراوح فترة العدوى بين يوم واحد قبل ظهور الأعراض إلى 5- 7 أيام بعدها.

اقرأ أيضا