خاص | مصدر: مهرجان الجونة السينمائي في موعده ويفضح المذابح الإسرائيلية في غزة

الاحد 19 نوفمبر 2023 | 01:01 مساءً
صورة من اعلان مهرجان الجونة سبمبر الماضى
صورة من اعلان مهرجان الجونة سبمبر الماضى
كتب : محمد أبوزيد

أكدت مصادر موثقة لـ"بلدنا اليوم" رفضت الإفصاح عن اسمها حالياً، أن مهرجان الجونة السينمائي سوف يقام في موعده خلال الفترة من 14 إلى 22 ديسمبر القادم.

وأشارت المصادر إلى أن هناك التزام من إدارة المهرجان والقائمون عليه بالصمت، حالياً وكان الناقد السينمائي المصري طارق الشناوي قد نشر، عبر حسابه. بموقع «فيسبوك» أنه «يجري الإعداد لإقامة الدورة السادسة لمهرجان الجونة في سرية، وأنها ستُقام دون مظاهر احتفالية، محدِّداً النصف الثاني من شهر ديسمبر لعقدها، مشيراً إلى أن مدة الدورة ستتقلص إلى 5 أيام، بدلاً من 8، وسيتضمن إقامة تظاهرة للسينما الفلسطينية".

وكانت حالة من الغموض أحيطت بالدورة السادسة لـ«مهرجان الجونة السينمائي»، التي تقرَّر تأجيلها بسبب حرب غزة، وسط إشارات جديدة عن قرب إقامتها.فبينما نشر الناقد اللبناني هوفيك حبشيان، عبر صفحته بـ"فيسبوك"، ما يفيد بإقامة الدورة السادسة لـ"مهرجان الجونة".

وبدا الشناوي واثقاً من عودة المهرجان، إذ أشاد بالموقف الإيجابي الذي اتخذته إدارة "الجونة السينمائي"، متمنياً أن تحذو حذوه كل الأنشطة الثقافية بالوطن العربي، إذ يرى أنه "من خلال المهرجانات يصل صوت الحق الفلسطيني للعالم، وأن الضيوف الأجانب سيلعبون دوراً في توصيل الرسالة وفضح المذابح الإسرائيلية في غزة"

ورفض الشناوي الإفصاح عن مصدره بهذا الشأن، قائلاً، إن هناك محاولات إيجابية لعقد دورة الجونة السينمائي المؤجلة، وسيراعى فيها عدم وجود صخب إعلامي، مشيراً إلى أن المهرجان دفع حقوقاً للعرض الأول لأفلام عالمية، ولديه عدد كبير من الأفلام المهمة التي اتفق عليها. 

وأوضح أن هناك اتجاهاً وصوتاً إيجابياً داخل اللجنة المنظِّمة للمهرجان يدعو لعقد الدورة. 

صورة من اعلان مهرجان الجونة سبمبر الماضى
صورة من اعلان مهرجان الجونة سبمبر الماضى