في ذكرى وفاتها الـ 12.. تفاصيل الفترة الأخيرة في حياة خيرية أحمد

الاحد 19 نوفمبر 2023 | 11:01 صباحاً
خيرية أحمد
خيرية أحمد
كتب : لينا غالي

تحل اليوم 19 نوفمبر ذكرى الـ 12 لرحيل الفنانة القديرة خيرية أحمد، بعد رحلة طويلة أثرت فيها الحياة الفنية بالعديد من الأعمال العظيمة، قدمت خلالها التراجيديا وأدوار الأم وكانت تغير جلدها بين دور وأخر مما يظهر معه موهبتها الفنية الكبيرة.

بدأت خيرية أحمد، في مشوارها الفني، مع عمالقة الفن وتنوعت أدوارها بين المسرح والسينما والتلفزيون والإذاعة، شاركت فى البداية مع المخرج العالمي يوسف شاهين والفنان العملاق يوسف وهبي.

خيرية أحمدخيرية أحمد

شاركت عام 1951 فى فيلم "ابن النيل" أمام فاتن حمامة وشكرى سرحان ومحمود المليجى، إخراج يوسف شاهين، كما تعاونت معه عام 1952 وشاركت فى فيلم "المهرج الكبير" أمام الفنان الكبير يوسف وهبي وفاتن حمامة.

وشاركت خيرية أحمد فى العديد من المسلسلات والأعمال الدرامية بالتلفزيون ، منها:" أحلام اليقظة، الهويس، عابر سبيل، المشاهد، العائلة، صباح الخير يا جارى العزيز، ساكن قصادى، أين قلبى، الحقيقة والسراب، حدائق الشيطان".

خيرية أحمدخيرية أحمد

وقدمت مجموعة من الأفلام السينمائية منها:" الفانوس السحري، فطومة، حماتى ملاك، الطريق المسدود، عريس مراتى، موعد مع الماضى، صباح الخير يا زوجتى العزيزة، عالم عيال عيال، احترسى من الرجال يا ماما، حبيبتى شقية جدًا، شيلنى وأشيلك، أميرة حبى أنا، بمبة كشر، صايع بحر، و ظاظا".

ورغم التاريخ الفنى ومشوار الكبير فى الفن لم يتم تكريمها الا مرة واحدة خلال الدورة الـ 14 لمهرجان القاهرة للإعلام العربي، و بكت خلالها من شدة الفرحة على التقدير الذي حصل عليه على الرغم من تأخره لسنوات.

رحلت خيرية أحمد عام 2011، بعد صراع مع المرض، حيث دخلت في غيبوبة إثر إصابتها بأزمة قلبية أدت إلى وفاتها.