فتنة تركي آل الشيخ في الوسط الفني

الاحد 05 نوفمبر 2023 | 08:56 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أطلقت السعودية نسختها الرابعة من موسم الرياض، وسط الحرب التي تشتعل بين إسرائيل وغزة منذ قرابة الشهر.

وأثارت هذه الخطوة انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبرها البعض مسيئة لمشاعر الفلسطينيين.

وتخلل الموسم عروضًا ترفيهية مختلفة، منها مسرحية "زواج اصطناعي" للفنان محمد سلام وبيومي فؤاد.

في المقابل تعرضت هذه الأعمال لانتقادات حادة، حيث اعتبرها البعض غير مناسبة للظروف الحالية.

فيما اعتذر الفنان محمد سلام عن مشاركته في المسرحية، تضامنا مع الفلسطينيين، وفي المقابل، هاجم الفنان بيومي فؤاد، سلام.

الأمر الذي أثار انتقادات جديدة ضد بيومي ومن بينها هجوم حاد من المخرجة كاملة أبو زكري، والكثير من الجمهور.

ووصف البعض ما حدث في الوسط الفني بمثابة فتنة بسبب تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، الذي أغرى كثير من الفنانين بالمشاركة في موسم الرياض دون النظر إلى أي قيم أو مشاعر بسبب ما يحدث في غزة.

أعربت الناقدة الفنية ماجدة خير الله عن رأيها في الجدل الدائر حول اعتذار الفنان محمد سلام عن المشاركة في موسم الرياض، وهجوم الفنان بيومي فؤاد عليه.

وقالت خير الله، في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم": "كل واحد مسئول عن رأيه وموقفه، لكن موقف محمد سلام أقيم وارقى من الآخرين، لأنه اختار أن يتضامن مع الشعب الفلسطيني في ظل الأحداث المأساوية التي يتعرض لها".

وأضافت: "أما كلام بيومي فؤاد، فهو يعكس وجهة نظره الشخصية، ولا يقصد به مهاجمة محمد سلام، لكنه يوضح وجهة نظره في الفن، وأنه لا يراه مجرد وسيلة للضحك، بل هو وسيلة للتعبير عن القضايا الإنسانية".

وتابعت خير الله: "أعتقد أن تركي آل الشيخ أغرى كثير من الفنانين بالمشاركة في موسم الرياض، دون النظر إلى القيم والمعايير الفنية، ولذلك فإنني أرى أن موقفهم خاطئ، لأنهم بذلك يساهمون في تسويق صورة سلبية عن الفن المصري".

وأكدت خير الله أن توقيت إقامة موسم الرياض في ظل الأحداث التي يشهدها العالم العربي، وخاصة في فلسطين، هو توقيت غير مناسب، وأن تقديم مسرحيات كوميدية في هذه الظروف أمر غير إنساني.

وأوضحت خير الله أن المسرحيات الكوميدية قد تكون مقبولة في الظروف العادية، لكنها غير مناسبة في الظروف الاستثنائية، حيث يجب على الفنانين أن يكونوا على قدر المسؤولية، وأن يتضامنوا مع القضايا الإنسانية.

قال الناقد الفني أحمد سعد الدين، إن اعتذار الفنان محمد سلام عن مسرحية "زواج اصطناعي" بسبب الأحداث الجارية في فلسطين موقف يحترم، ولا يجوز لأي شخص مهاجمة سلام أو انتقاده بسببه.

وأضاف سعد الدين، في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، أن لكل شخص قناعته الخاصة، وحرية التعبير عنها، ويجب احترام رأي كل شخص، حتى لو كان مخالفا لرأينا.

وأوضح أن الفنان بيومي فؤاد، الذي هاجم سلام بسبب اعتذاره عن المسرحية، له رأيه الخاص، ويجب احترامه أيضا، ولكن لا يجوز له مهاجمة سلام أو انتقاده بسبب موقفه.

وحول اتهام البعض لهيئة الترفيه السعودية بإثارة الفتنة في الوسط الفني المصري، قال سعد الدين: "لا يوجد شيء اسمه فتنة، الموضوع بسيط، مسرحية هتتعرض في مكان، في واحد حب يشتغل فيها وواحد قال انا ما اقدرش اشتغل فيها".

وأكد سعد الدين أن ما حدث هو مجرد خلاف بين شخصين، ولا يجوز تعميمه على الوسط الفني المصري، أو اتهام هيئة الترفيه السعودية بإثارة الفتنة.