لابد من وقفة جادة مع النقل الذكي.. اللواء رأفت الشرقاوي يوجه رسالة هامة

الاربعاء 15 مايو 2024 | 08:11 صباحاً
اللواء رأفت الشرقاوي
اللواء رأفت الشرقاوي
كتب : علام عشري

وجه اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية الأسبق رسالة هامة للمصريين قائلا: لقد آن الآوان فى وقفة جادة مع شركات تطبيقات النقل الذكى ، التى بثت الرعب والذعر فى نفوس العائلات المصرية ، فلم تمر بعض الأيام على الحكم الصادر من القضاء المصرى بمعاقبة سائق شركة اوبر الذى تسبب فى وفاة عصفورة الجنة " حبيبة الشماع " نتيجة محاولته خطف الفتاة والتحرش بها ، إلا وتعاد الكرة مرة آخرى بمعرفة سائق آخر بنفس الشركة . 

كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية ملابسات ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعدي سائق بشركة نقل خاصة على سيدة بالقاهرة ، ذكرت الوزارة أنه تبين تلقي الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بلاغًا يوم ١٢ مايو الجاري من إحدى الفتيات بأنها حال استقلالها سيارة " تابعة لإحدى تطبيقات النقل الذكي" قام قائدها باصطحابها لإحدى المناطق بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثان وحاول التعدي عليها وبحوزته سلاح أبيض "كتر" ما أسفر عن حدوث إصابتها، وتمكنت من الفرار ، وذكرت وزارة الداخلية أنه وبعد تقنين الإجراءات، أمكن تحديد وضبط مرتكب الواقعة في حينه وتبين أنه مقيم بدائرة قسم شرطة المقطم، كما تم ضبط السلاح الأبيض والسيارة المستخدمين في الواقعة. تم اتخاذ الإجراءات القانونية . 

 كانت شقيقة المجني عليها وتدعى سالى عوض مدربه رياضية نشرت منشورًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي قالت فيه إن شقيقتها نبيلة عوض تعرضت للخطف ومحاولة الاغتصاب واعتدى عليها بسلاح ابيض كتر من قبل سائق أوبر بصحراء التجمع مساء ١١ مايو الحالي ، والتى حذرته بكلمة ارتعد منها " مش هتلمسني إلا لو موتني".

بدء نشاط أوبر منذ عشر سنوات ، حينما بدأت نشاطها كبديل آمن للتاكسي العادي ، كانت لتلك الخدمة مميزات رئيسية انتشرت من خلالها، وهى أن السيارات تكون موديل العام أو العام الذى قبله ، السائق يتعامل برقي وبالتالى يكون هناك اطمئنان عند ركوب تلك السيارات، توفر تلك الخدمة إمكانية الدفع عن طريق الدفع عبر بطاقات الائتمان، وبالطبع أمام المميزات الموجودة فى تلك الخدمة يكون السعر أعلى من سعر التاكسي العادى ومع مرور السنوات كشفت الشركة عن وجهها الآخر ، السيارات أصبحت متهالكة ، وأصبحت موديل قديم ، وبالتالى أصبحت لا تخدم المواطنين الذين يروون أنها بديل لسياراتهم الملاكى ، فضلا عن أن السائقين يؤكدون فى أغلب الأوقات أن التكييف لا يعمل ، لذلك زادت الشكاوى من تلك الشركات، خاصة أنها كانت خدمة من المفترض وتراعي المعايير العالمية ، ولكن ما آلت إليه حتى الآن ، مع ظهور منافسين لها فى السوق ، يجعل العملاء يبحثون عن البديل الأفضل. 

قالت شركة أوبر للنقل الذكي في تعليق رسمي لها على واقعة اتهام أحد السائقين بالاعتداء على فتاة بمدينة نصر : "نشعر بحزن عميق إزاء حادث الاعتداء الذي تم الإبلاغ عنه مؤخراً. ما تم وصفه ليس له مكان على تطبيق أوبر ، ونحن ندين بشدة مثل هذا السلوك الخطير. لقد اتخذنا بالفعل جميع الإجراءات اللازمة ضد السائق ، بما في ذلك إيقاف حسابه على التطبيق. وبمجرد أن تم إبلاغنا بالحادث تواصلنا مع أحد أفراد عائلة الضحية لتقديم كل الدعم الممكن ، كما أننا نعمل عن كثب مع السلطات المحلية لتوفير جميع المعلومات اللازمة لإتمام عملية التحقيق ، ونحن عازمون على مواصلة جهودنا للتصدي لكافة أشكال الاعتداء الجنسي والعنف".

خلال الساعات الماضية، اجتاح هاشتاغ #stopusinguber وسائل التواصل الاجتماعي ، بعد خطف فتاة من قبل سائق ومحاولة اغتصابها يوم السبت الفائت ، ما أعاد للأذهان مأساة "فتاة الشروق " حبيبة الشماع ، وأطلقت الفنانة عبير صبري، من خلال صفحتها على فيسبوك، مبادرة لإلغاء التطبيق الخاص بشركة أوبر ، بعد تكرار حوادث الاعتداء. 

قدم المحامي بالنقض عمرو عبد السلام، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة ، للمطالبة بإلغاء تراخيص الشركتين، بسبب مخالفتهما لشروط التراخيص الصادرة، "بعد تزايد معدل جرائم الخطف التي تعرضت لها سيدات وفتيات خلال الأشهر القليلة الماضية من قبل بعض قائدي المركبات المنحرفين والمتعاطين للمواد المخدرة" ، وقال المحامي المذكور في دعواه إن شركتى"أوبر" و"كريم" خالفتا القواعد والضوابط الخاصة بمنح تصاريح التشغيل لقائدي المركبات المنصوص عليها بالمادة الثامنة من قانون تنظيم خدمات النقل البري باستخدام تكنولوجيا المعلومات، الصادر برقم ٨٧ لسنة ٢٠١٨ ولائحته التنفيذية والمعروف إعلاميا بقانون "أوبر" و"كريم".

 ويلزم القانون المصري الشركات المرخص لها بالعمل في استخدام مركبات النقل البري ، بعدم منح موافقة التشغيل لقائدي المركبات إلا بعد إخضاعهم لتحاليل المخدرات والكحوليات، والتأكد من خلوهم من تعاطيها وإخطار وزارة الداخلية ببيانات قائد المركبة للكشف عليه جنائيا للوقوف على صحيفة حالته الجنائية ، وعما إذا كان السائق سبق صدور أحكام جنائية ضده، فضلا عن الحصول على موافقة وزارة الداخلية بشأن التصريح لقائدي المركبات بالعمل وذلك حفاظا على أرواح وسلامة المواطنين.

 أكد النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجلس النواب، أنه بناءً على توصية لجنة الاتصالات في مجلس النواب، سيتم تشغيل التسجيل الصوتي لرحلات أوبر بشرط موافقة العميل، لافتا إلى أن هذه الخاصية متواجدة على أبلكيشن أوبر.

 أكد النائب أحمد بدوي ، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجلس النواب ، أنه بناءً على توصية لجنة الاتصالات في مجلس النواب، سيتم تشغيل التسجيل الصوتي لرحلات أوبر بشرط موافقة العميل ، لافتا إلى أن هذه الخاصية متواجدة على أبلكيشن أوبر ، وفي تصريحات أدلى بها "بدوي" إلى "مصراوي"، أشار إلى أنه تكليف نحو ٢٠٠ ألف كابتن تابعين لشركة أوبر بتشغيل هذه الخاصية على الأبلكيشن بناء على توصية لجنة الاتصالات بعد حادث أوبر السابق وأشار إلى أنه تم الإشارة إلى الرئيس التنفيذي لأوبر مصر بضرورة تفعيل زر الاستغاثة مع التسجيل الصوتي للرحلة، إذ أنه لا بد من موافقة العميل قبل تسجيل الرحلة، لافتا إلى أن التسجيل مشفر ولا يستطيع أحد الاستماع إليه لكن في حالة وجود خطر هذا التسجيل يثبت ما تم خلال الرحلة.

نناشد وزارة الداخلية بما لها من باع طويل فى تحقيق الرؤى الأمنية الكاملة والشاملة للقضاء على كل ما من شأنه المساس بفتيات وسيدات مصر من خلال تطبيقات النقل الذكى واتخاذ ماتراه مناسبآ للقضاء على مثل هذة التجاوزات لحماية المصريات من قلة لا تنتمى لشيم وخصال الشعب المصرى الكريم الذى يحافظ على العرض والأرض ، كما نناشد مجلس النواب المصرى بأن يدلى دلوه فى ذات السياق بما ييسر سرعة إصدار قانون أو تعديل القانون الحالى بما يكفل القضاء التام على تلك الأنواع من الجرائم التى طفت على السطح فى الأونة الأخيرة ويمنع تكرارها .

نداء الى كل المصريين وكل المؤسسات الدينية ، للشيخ / احمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية والمؤسسات الاجتماعية والاعلام والأندية ومراكز الشباب والمدارس والجامعات ... عودوا بنا الى الدين السمح واخلاق وشهامة المصريين لموا شمل الأسر التى تفرقت ، وتواصلوا مع أبنائكم وتابعوا اصدقائهم وانصحوهم بالمحبة وخطر الاندماج مع التيارات التى تنادى بأمور لا تتناسب مع اخلاق المجتمع المصرى واخلاقه وقيمه ، ولا تنسوا ان كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته فما زال الخير فى وفى أمتى .

حفظ الله مصر وشعبها وقائدها وجيشها ورجال امنها وكافة المخلصين من ابناء هذا الوطن وجنبها شر الفتن والاحقاد والشائعات والضغائن والحروب ، اللهم إنى استودعك مصر وأهلها أمنها وأمانها ، ليلها ونهارها ، أرضها وسمائها ، فاحفظها ربى يا من لا تضيع عنده الودائع .

اقرأ أيضا