بدء الصيف وقمر الفراولة.. أبرز الظواهر الفلكية في شهر يونيو

السبت 01 يونية 2024 | 09:19 صباحاً
ارشيفيه
ارشيفيه
كتب : عامر عبدالرحمن

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، عن الظواهر الفلكية التي ستحدث خلال شهر يونيو 2024. 

سوف نشاهد هذا الشهر عددًا كبيرًا من الأحداث والظواهر الفلكية التي يترقبها هواة الفلك، والذي تتعلق أبصارهم بالسماء منتظرين الفرصة المناسبة لرصد هذه الظواهر وتصويرها والاستمتاع بمشاهدتها الممتعة.

الظواهر الفلكية التي تحدث خلال شهر يونيو 2024:

1. القمر والمريخ (3 يونيو):

سيقترن القمر مع كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) في الصباح الباكر قبل شروق الشمس، ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة في السماء الشرقية، حيث يشرقان حوالي الساعة 3:25 صباحًا ويختفي المشهد مع شروق الشمس.

2. القمر الجديد "محاق ذو الحجة" (6 يونيو):

لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل، حيث يقترن القمر مع الشمس في هذا اليوم، فيشرق معها ويغرب معها فلا يتراءى أبدًا. يتسبب ذلك في ميلاد القمر الجديد.

3. القمر وبولوكس (ألفا التوأم) (9 يونيو):

سيقترن القمر مع النجم بولوكس، ألمع نجم في برج التوأم/ الجوزاء، ويظهران متجاورين في السماء بعد غروب الشمس حتى حوالي الساعة 10:30 مساءً.

4. القمر وخلية النحل (10 يونيو):

يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان بعد غروب الشمس. لصعوبة رؤية هذا الحشد بالعين المجردة، يُنصح باستخدام تلسكوب صغير لمشاهدة هذا المشهد حتى حوالي الساعة 11:15 مساءً.

5. القمر في التربيع الأول (14 يونيو):

يظهر القمر في طور التربيع الأول، ويكون الجزء المضيء منه مواجهًا للشمس، ويمكن رؤيته فوق الأفق وقت غروب الشمس.

6. القمر وسبيكا (16 يونيو):

سيقترن القمر مع النجم سبيكا (السماك الأعزل أو السنبلة)، ألمع نجم في برج العذراء، ويمكن رؤيتهما متجاورين في السماء بعد غروب الشمس حتى حوالي الساعة 2:15 فجر اليوم التالي.

7. القمر وقلب العقرب (20 يونيو):

يقترن القمر مع النجم العملاق قلب العقرب، ألمع نجم في برج العقرب، بعد غروب الشمس، ويظل المشهد مرئيًا حتى حوالي الساعة 4:15 صباح اليوم التالي.

8. الانقلاب الصيفي (20 يونيو):

يحدث الانقلاب الصيفي، حيث يميل النصف الشمالي للكرة الأرضية نحو الشمس بأقصى درجة، ويعتبر هذا اليوم ذروة فصل الصيف فلكيًا في نصف الكرة الشمالي، إذ يكون النهار أطول نهار في السنة بحوالي 14 ساعة.

9. اكتمال القمر "بدر ذو الحجة" (22 يونيو):

يكتمل قرص القمر ويصبح بدرًا كاملاً بنسبة لمعان 100%، ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية بأسماء مثل "قمر الفراولة" و"القمر الوردي" و"قمر العسل"، حيث يتزامن مع موسم حصاد الفراولة.

10. القمر (تربيع ثاني) وزحل (28 يونيو):

يشرق القمر في طور التربيع الثاني مقترنًا مع كوكب زحل، ويمكن رؤية المشهد من حوالي الساعة 0:25 بعد منتصف الليل حتى يختفي مع شروق الشمس.

11. عطارد وبولوكس (28 يونيو):

يقترن كوكب عطارد مع النجم بولوكس، ألمع نجم في برج التوأم/ الجوزاء، ويمكن رؤيتهما متجاورين في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس حتى حوالي الساعة 9:00 مساءً.

هذه الظواهر توفر فرصًا رائعة لهواة الفلك لمراقبتها والاستمتاع بجمالها.

اقرأ أيضا