وزيرة التضامن تستعرض تقرير لجنة الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات بين الموظفين والعاملين

السبت 04 مايو 2024 | 03:14 مساءً
وزيرة التضامن الاجتماعى
وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب : نوران الرجال

عرضت وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان وتعاطي المخدرات، نيفين القباج، تقرير لجنة الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات بين الموظفين والعاملين والسائقين بالوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية في كل محافظة، حيث تم الكشف على 136.335 موظفًا خلال الفترة من 1 يوليو 2023 حتى نهاية مارس 2024، وذلك في الفترة من 1 يوليو 2023 حتى نهاية مارس 2024، حيث تم الكشف على 136.335 موظفًا في الوزارات والهيئات الملحقة بها في كل محافظة، وأفادت بانخفاض نسبة تعاطي المخدرات من 8% عند بدء حملة الكشف في 2019 إلى 1%، وأنه سيتم فصل من يثبت تعاطيه للمواد المخدرة وفقًا للقانون.

وجددت وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، نيفين القباج، دعوته للمدمنين العاملين بالجهاز الإداري للدولة للاتصال بالخط الساخن لصندوق الإدمان "16023" للتقدم بطلبات العلاج، تجنبًا لعقوبة الفصل ودون مساءلة قانونية.

وقال عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي (مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي)، إن الخط الساخن للصندوق '16023' تلقى العديد من البلاغات من المواطنين وأصحاب العمل عن حالات تعاطي العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وأن حملة مفاجئة للكشف التي تم إجراؤها، موضحًا أن العمال الذين يثبت تعاطيهم للمخدرات يتعرضون لعقوبات الفصل من العمل، وأن أكثر المواد المخدرة تعاطيًا في الحالات الإيجابية هي الحشيش، يليها الترامادول والمخدرات التخليقية والمورفين.

كما ذكر عمرو عثمان أن 2521 من العاملين بالجهاز الإداري للدولة تقدموا طواعية للعلاج من الإدمان من خلال الخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان "16023" خلال التسعة أشهر الماضية، وأنهم يعتبرون مرضى ويتلقون العلاج مجانًا وفي سرية تامة، دون أي مسئولية قانونية، و وأشار إلى أنه تم تكثيف حملة الكشف عن تعاطي المخدرات ضد العاملين بالجهاز الإداري للدولة بشكل عاجل، وأن من يرفض الكشف أو يهرب من اللجنة متعمدًا يتم التعامل معه كحالات إيجابية ويتعرض لعقوبة الفصل. كما أشار إلى أن الهدف من القانون هو حماية أرواح المواطنين وتقليل عدد الحوادث البشرية الناجمة عن تعاطي المخدرات، وأنه حتى بعد تطبيق قانون فصل الموظفين المتعاطين للمخدرات يحق للموظفين التقدم طواعية للعلاج دون التعرض لعقوبات القانون وقبل أن تحط حملة الكشف في المقرات.

 وشددت على أن جميع خدمات العلاج تقدم مجاناً بسرية تامة طالما تم تقديم الطلب وتحليله. ونظم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي الأستاذة نبين القباج، سلسلة من الندوات في مختلف الوزارات وفي العديد من الولايات لتعريف العاملين بآلية الكشف عن المخدرات في العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وذلك بناء على القانون الجديد الذي بدأ تطبيقه من مطلع عام 2022 يشار إلى أنه تم تنظيم سلسلة من الندوات في مختلف الوزارات وفي عدد من الولايات. وذلك في إطار مبادرة "القرار قرارك" التي أطلقها الصندوق لتوعية منسوبي الوزارات والهيئات والجهات والهيئات الحكومية المختلفة بأضرار تعاطي المخدرات وآليات تطبيق القانون، ومناقشة "كيف تعيش أو تأكل عيشك كما تم إطلاق حملة توعية قانونية تحت عنوان 'عيشها' كما أطلق الصندوق مرحلة جديدة من حملة 'أنت أقوى من المخدرات' تحت عنوان 'المخدرات تجرّك إلى النهاية'. . لا تدع المخدرات تعيقك.

وتم إطلاق حملة 'أنت أقوى من المخدرات' للتوعية بخطورة تعاطي المخدرات. أدت الحملة إلى زيادة عدد المكالمات على الخط الساخن 16023 التابع لمؤسسة مكافحة الإدمان بنسبة 500% في التوعية بخطورة تعاطي المخدرات والتقدم بطلبات العلاج المجاني.

 

اقرأ أيضا