لاستعطاف الناس.. ضبط مستغل الأطفال في أعمال التسول بالجيزة

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 | 01:28 مساءً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : محمود الطحاوي

ألقت الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث بقطاع الشرطة المتخصصة، القبض على (عاطل "له معلومات جنائية" -مقيم بمحافظة الجيزة) لقيامه باستغلال الأطفال فى أعمال التسول واستجداء المارة والاستيلاء على متحصلاتهم كرهاً عنهم، مُتخذا من دائرة قسم شرطة الأهرام بالجيزة مسرحاً لممارسة نشاطه الإجرامي.

وضبط بحوزته (سلاح أبيض - مبلغ مالي) وبصحبته طفلين أحداث، وبسؤال المجني عليهما أقرا بقيام المتهم بإستغلالهما فى أعمال التسول على النحو المشار إليه، وبمواجهة المتهم إعترف بنشاطه الإجرامي.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.. والتنسيق مع الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو المجنى عليهما، جاء ذلك استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم استغلال الأحداث.

العقوبة القانونية 

وقد رد اللواء رأفت الشرقاوي اللواء مساعد وزير الداخلية السابق والخبير المروري في تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم عن سؤال هل هناك عقوبة لـ التسول.

وقال إن التسول هو استجداء عطف الناس وشفقتهم وكرمهم بطلب المال او الطعام متخذين من العاهات الطبيعية او المصطنعة أو سوء الحال او الأطفال وسيلة للوصول إلى مأربهم واعتبار عملية التسول مهنة ورفض أي عمال أخرى نظرًا المكاسب الكبيرة التي يتحصلوا عليها.

وهناك أنواع متعددة للتسول هي: -

التسول المباشر

التسول غير المباشر

التسول الإجباري 

التسول الاختياري

التسول الموسمي

التسول العارض

تسول الشخص القادر

تسول الشخص الغير قادر

تسول الأشخاص الجانحين

التسول الإلكتروني

* واثار التسول كثيرة ومتعددة منها خلق جيل

من البلطجية والمجرمين ومدمني المخدرات والخمور وانتشار اطفال الشوارع الناتجة عن حالات السفاح فمعظم المتسولين يتخذوا من اوكار الجريمة مرتع لهم لارتكاب كافة انواع الموبيقات واستقطاب النسوة الساقطات والاستغلال الجنسي والجسدي للنساء وسرقة الاعضاء والاتجار فى البشر وشيوع الفاحشة فى المجتمع ويعود هذا المظهر الغير اخلاقي للفقر والأمية والتسرب من التعليم وظاهرة الطلاق المتنامية وسفر الأباء سنوات عديدة خارج البلاد للبحث عن لقمة العيش وترك المسؤلية كاملة للزوجات التى لن تستطيع ان تقوم بدور التربية والتقويم بمفردها، إضافة للانحلال الخلقي الذى صادف كافة الشعوب وخاصة العربية نتيجة إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتورط العديد من السيدات والفتيات في ارتكاب جرائم صارخة ومنافية للآداب ولقيم المجتمع الشرقي.

* العقوبات على المتسولين.

* نص القانون رقم 49 لسنة 1933 على عقوبة التسول بكافة أشكاله بالحبس الذى قد يصل إلى ثلاثة شهور وفى حالة العود بالحبس الذى يصل إلى سنة.

* تبذل وزارة الداخلية بكافة قطاعتها مجهودات كبيرة ومحسوسة وحسيسه في مكافحة التسول ويظهر ذلك من خلال الحملات اليومية والاسبوعية والشهرية والربع سنوية والنصف سنوية والحملات المكبرة وخاصة الإدارة العامة لمباحث رعاية الاحداث ومكاتبها النوعية المنتشرة بكافة إدارات البحث الجنائي على مستوى الجمهورية وقد ظهر ذلك جليًا من خلال الحملات التي أعلنت عنها وزارة الداخلية والتي اسفرت عن نتائج مبهرة في جرائم التسول اتخذت قبلها الإجراءات القانونية وتم العرض على النيابات المختصة في حينة.