خاص| خليفاوي: مواجهة مصر والجزائر لها "خصوصية" تاريخية.. والمنتخبان سيُنافسان في أمم إفريقيا

الاحد 15 أكتوبر 2023 | 03:16 مساءً
الصحفي الجزائري خليفاوي مصطفى
الصحفي الجزائري خليفاوي مصطفى
كتب : محمد عبد العزيز عامر

مواجهة نارية وقوية ستجمع بين منتخبا مصر والجزائر في السابعة مساء الغد على ملعب "هزاع بن زايد" بإمارة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة، استعدادًا للمشاركة في بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 والتي تستضيفها كوت ديفوار خلال شهري يناير وفبراير 2024.

وتحمل مواجهة المنتخبين الرقم 25 في تاريخ لقاءاتهما معًا منذ أول مباراة تقابلا فيها عام 1964، كانت ودية وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منتخب، وخلال تلك الصدامات، نجح محاربو الصحراء في تحقيق 10 انتصارات مقابل 7 فقط للفراعنة، وتعادلا 7 مرات أيضًا، سجل الحُمر 31 هدفًا مقابل 29 للخُضر.

وتواصلت جريدة وموقع "بلدنا اليوم" مع الصحفي الجزائري اللامع مصطفى خليفاوي الصحفي بجريدة بولا الجزائرية للحديث عن مباراة المنتخبين، وقرعة كأس أمم إفريقيا 2023، وأشياء أخرى كثيرة.

مواجهات مصر والجزائرمواجهات مصر والجزائر

إلى نص الحوار.........

- ...........................؟

مواجهة مصر والجزائر هي مباراة ودية بطابع رسمي، ونعرف جميعًا طبيعة المواجهات بين المنتخبين، ولو أنها ودية بأهداف تحضيرية، إلا أنها تملك خصوصيات لا تملكها المباريات الأخرى، ومن الجانب الفني أعتقد أن كلا المنتخبين فعلا الصواب باختيار المنافس، حيث أن هذا الاختيار كان مبنيًا على أسباب خاصة يبحث عنها كلا المدربين، وبالتالي ستكون اختبار حقيقي لمصر والجزائر".

- ...........................؟

لا أعتقد أن لغة الأرقام ستؤثر، لأن لكل مباراة خصوصياتها، ولو أن كلا الفريقين يرفضان الهزيمة وسيلعبان من أجل الفوز رغم الطابع الودي للمباراة، وكل اللاعبين سيلعبون بقوة من أجل ضمان مكانة أساسية في كأس أمم إفريقيا وتصفيات كأس العالم، لأن الفريقين كما تعلم في مرحلة إعادة البناء، وهناك قلة من تضمن الأماكن الأساسية سواء في مصر أو في الجزائر، ولهذا فأنا أرى أن مباراة الاثنين ستكون خاصة نوعًا ما بما أن المنتخبان لم يتقابلا منذ فترة طويلة".

- ...........................؟

قرعة كأس أمم إفريقيا تبقى قرعة، وفي رأيي فنسبة كبيرة منها هي افتراضية، والمفاجأت متوقعة، لا يُمكن أبدًا أن نُجزم بأن هذا المنتخب سيتجاوز الدور الأول أو سيتأهل بناءً على مُعطيات مُسبقة قد تُدير ظهرها له في الميدان، وما حدث للجزائر في النسخة الماضية 2021 خير دليل على هذا الكلام، الجزائر دخلت وهي حاملة اللقب وتضم ترسانة من النجوم ورقم تاريخي من المباريات دون هزيمة لتجد نفسها تغادر من الدور الأول بنقطة وحيدة ومُتذيلة لترتيب مجموعة تضم سيراليون وغينيا الاستوائية، وكل هذا يجعلنا لا نُجزم بالتوقعات المُسبقة.

مواجهات مصر والجزائرمواجهات مصر والجزائر

ولكن، إذا تحدثنا على التوقعات على الورق، فمن وجهة نظري أن المنتخب الجزائري في طريق مفتوح نحو الدور المُقبل رفقة بوركينا فاسو، ولو أن الحذر يبقى مطلوبًا من موريتانيا، أما مجموعة مصر فالمنطق يقول أنها الأقرب للتأهل للدور التالي رفقة غانا".

- ...........................؟

وبخصوص حظوظ المنتخبات العربية في نسخة كوت ديفوار 2023، أرى أن الجزائر ستُنافس على اللقب في هذه النسخة، تونس لن تذهب بعيدًا، المغرب سيُغادر مبكرًا، موريتانيا ستعمل على تجاوز الدور الأول، وتاريخ مصر يدفعها نحو المربع الذهبي".

- ...........................؟

وبشأن وقوع فريقين جزائريين في الكونفدرالية ورابطة الأبطال، فإن ذلك سيُعيد لنا تلك الأجواء التنافسية بين مصر والجزائر على مستوى الأندية، و هذا أمر رائع للغاية، وعن نفسي أتمنى أن يتأهل الأهلي وشباب بلوزداد معًا في رابطة الأبطال واتحاد العاصمة ومودرن فيوتشر معًا في الكونفدرالية للأدوار المقبلة".

اقرأ أيضا