نقيب الصيادين يكشف حقيقة نفوق أسماك منطقة المكس بالإسكندرية

السبت 14 أكتوبر 2023 | 04:40 مساءً
الأسماك النافقة
الأسماك النافقة
كتب : مروة الجميل

شهدت منطقة المكس بالإسكندرية نفوق كميات كبيرة من أسماك البورى والبلطى، تعدى حجم السمكة البلطى 5 كيلوجرامات وفقا لصيادين المنطقة.

وقال أحمد المغربى نقيب الصيادين، فى تصريح خاص لموقع بلدنا اليوم، إن منطقة المكس منطقة بحرية لا تحتوى على أسماك البلطى.

وأكد نقيب الصيادين، أن السبب الرئيسى فى نفوق كميات كبيرة من الأسماك يرجع لاعتماد الصيادين فى مناطق الضبعة وسيدى البرانى والمناطق المحيطة بمنطقة المكس على استخدام الديناميت فى عمليات صيد السمك بغرض الحصول على كميات كبيرة دفعة واحدة، مما يصعب عليهم تجميع جميع الكميات المصطادة بسبب تواجد التيارات المائية بالمنطقة.

ولفت المغربى إلى أن نفوق كميات كبيرة من الأسماك بمناطق المكس لا يرجع مطلقا لتلوث مياه المنطقة بالرغم من انتشار المصانع بالمنطقة.

وتابع نقيب الصيادين، أن الإنتاج السمكى فى مصر يعانى من انخفاض تدريجى واضح على مدار الـ3 سنوات الماضية، مشيرا إلى أن قلة الإنتاج أدت بدورها لزيادة ارتفاع أسعار الأسماك، فضلا عن ارتفاع أسعار المحروقات والأعلاف وخروج الكثير من منظومة العمل فى مجال صيد الأسماك، مؤكدا على ضرورة عدم الحكم على كمية الإنتاج من خلال الأسواق فقط.

واستطرد المغربى بضرورة إيقاف الممارسات الخاطئة المصاحبة لعمليات تطهير البحيرات السمكية، مؤكدا على ضرورة تفعيل دور جهاز حماية البحيرات وشرطة البيئة والمسطحات المائية فى الحماية ومنع الصيد الجائر ومنع الحرف المجرمة التى تقام بالقرب من البحيرات وعدم اقتصار دورها على التحصيل من الصيادين فقط.

واختتم نقيب الصيادين بضرورة استغلال الأسماك كمورد هام للبروتين خاصة فى ظل توجه المستهلك نحو استخدام الأسماك خاصة بعد الارتفاع الواضح لأسعار اللحوم الحمراء والطيور الفترة الحالية.