خاص| صحفي جزائري: الخُضر المرشح الأول للتأهل للدور التالي.. والمجموعة الثالثة هي الأقوى

الجمعة 13 أكتوبر 2023 | 12:04 مساءً
الصحفي الجزائري أحمد قرارية
الصحفي الجزائري أحمد قرارية
كتب : محمد عبد العزيز عامر

شهدت كرة القدم في القارة السمراء أمس فعاليات قرعة بطولة كأس أمم إفريقيا رقم 34 والتي تستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير وحتى 11 فبراير 2024، وذلك بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان وبحضور أبرز نجوم اللعبة ومسئولي الكاف، وعلى رأسهم ديدييه دروجبا وساديو ماني وأشرف حكيمي وجون أوبي ميكيل، وباتريس موتسيبي.

وأسفرت القرعة عن وقوع منتخب الجزائر ضمن فرق المجموعة الرابعة والتي تضم معه كلًا من بوركينا فاسو وموريتانيا وأنجولا، وهي مجموعة متوازنة، يستطيع من خلالها محاربو الصحراء العبور للدور ثمن النهائي، حيث أن أمامهم ثلاث فرص، كمتصدر أو كوصيف، أو حتى كثالث في المجموعة.

وللحديث عن قرعة كأس أمم إفريقيا 2023، ومجموعة منتخب الجزائر وأمور أخرى، تواصلت جريدة وموقع "بلدنا اليوم" مع الصحفي الجزائري أحمد قرارية لمعرفة رأيه في القرعة وانسحاب اتحاد كرة القدم في بلاده من تنظيم كان 2025.

قرعة كأس أمم إفريقيا 2023قرعة كأس أمم إفريقيا 2023

في البداية، أكد الصحفي الجزائري أحمد قرارية، أن الجميع تابع فعاليات القرعة التي أقيمت في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، معتبرًا أنها مواجهات شيقة وستكون بمستوى عالي نظرًا لتطور الكرة الإفريقية عمومًا، حيث أوقعت القرعة كلًا من مصر ضد غانا، والجزائر مع بوركينا فاسو، والمغرب أمام زامبيا، وتونس في مواجهة مالي، لتكون تلك هي أبرز مواجهات الدور الأول للمنتخبات العربية.

وتابع أحمد قرارية: "وكذلك أسفرت القرعة عن مجموعات متوازنة أيضًا، حيث سيواجه كوت ديفوار المُضيف، منتخب نيجيريا، في قمة مباريات المجموعة الأولى، بينما سيلتقي منتخب السنغال نظيره منتخب الكاميرون، في قمة أخرى بالمجموعة الثالثة".

وواصل الصحفي الجزائري: "فيما يخص منتخب الجزائر، فمحاربو الصحراء يحاولون العودة بقوة لإفريقيا وإعادة سيناريو 2019، خاصة بعد النكسات التي حدثت للمنتخب وفشله في التأهل إلى مونديال قطر، فمن خلال ملاحظة القرعة والمجموعة التي تضم كلًا من بوركينا فاسو وموريتانيا وأنجولا، فالمنتخب الأقوى بعد الجزائر سيكون بوركينا فاسو ثم أنجولا وأخيرًا موريتانيا بدرجة أقل، فالجزائر هي المرشح الأول من أجل التأهل للدور التالي في الكان، خاصة بعد الأسماء الجديدة التي تدعم بها الخُضر والإضافة التي سيقدمونها مستقبلًا".

وأضاف قرارية، فيما يخص أقوى مجموعة: "حسب رأيي أقوى مجموعة هي المجموعة الثالثة، لأنها تضم منتخبات السنغال والكاميرون وغينيا وجامبيا، حيث أن هذه المنتخبات هي منتخبات قوية جدًا كما أن غينيا هو منتخب عنيد جدًا، حيث شاهدنا جميعًا كيف قدم مستويات كبيرة جدًا في أخر نسخة بالسنغال".

الصحفي الجزائري أحمد قراريةالصحفي الجزائري أحمد قرارية

وبشأن مواجهات الكبار مثل مصر وغانا وكوت ديفوار ونيجيريا وغيرها، قال قرارية: "هذه المواجهات التي ذكرتها، أنا اعتبرها نهائيات مُبكرة، وكما قلت مُسبقًا كرة القدم في إفريقيا تطورت بشكل كبير، ولا يوجد فروقات كبيرة بين مستوى المنتخبات، كما أن هذه المواجهات ستجعل مستوى البطولة مرتفع ونحن نعلم أهمية هذا الصدام الكروي".

 

وعن انسحاب الجزائر من تنظيم أمم إفريقيا 2025 و2027، شدد قرارية على أنه تم التصريح في بيان الاتحاد الجزائري لكرة القدم، فهذا الانسحاب يأتي بسبب النهج الجديد الذي تتبعه الفاف في استراتيجية تطوير كرة القدم الإفريقية، حيث سيركز مسئولو الاتحاد الآن جهودهم من أجل إعادة تنظيم وتنشيط كرة القدم في البلاد، كما أن الانسحاب جاء بعد كشف الأمور ومعرفة حسم تنظيم المغرب للنسخة 35 من بطولة كأس أمم إفريقيا 2025".

واختتم الصحفي الجزائري حديثه لجريدة وموقع بلدنا اليوم قائلًا: "فوز المغرب بتنظيم كأس العالم سيجعل كرة القدم الإفريقية أكثر تطورًا، كما أن الاحتكاك مع الدول الأخرى في تنظيم هذه التظاهرات الرياضية يجعل أي بلد يتطور من الناحية الكروية والاقتصادية ومن كافة الجوانب.