موزمبيق.. هل تكون "كلمة السر" في عودة مصر للتتويج بأمم إفريقيا؟

الجمعة 13 أكتوبر 2023 | 11:04 صباحاً
مصر وموزمبيق 2010
مصر وموزمبيق 2010
كتب : محمد عبد العزيز عامر

أسفرت قرعة النسخة رقم 34 من بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 والتي أقيمت أمس في أبيدجان عاصمة كوت ديفوار، عن وقوع منتخبا مصر وموزمبيق ضمن منتخبات المجموعة الثانية.

وشهدت القرعة تواجد منتخب مصر البطل التاريخي لبطولة كأس أمم إفريقيا مع منتخبات غانا وكاب فيردي "الرأس الأخضر" وموزمبيق.

وللمرة الرابعة تاريخيًا، يتواجد منتخبا مصر وموزمبيق في مجموعة واحدة بكأس أمم إفريقيا، وللصدفة الحسنة شهدت المشاركات الثلاث انتصار الفراعنة على المنافس، وتتويجهم في النهاية باللقب، فهل يتكرر الأمر هذه المرة مجددًا؟.

مصر وموزمبيق 1998مصر وموزمبيق 1998

تاريخ مواجهات مصر وموزمبيق في كأس أمم إفريقيا 

يلتقي منتخبا مصر وموزمبيق للمرة الرابعة تاريخيًا في بطولات كأس أمم إفريقيا في افنتاحية مباريات المجموعة يوم 14 يناير 2024، حيث نجح الفراعنة في تحقيق الانتصار في المرات السابقة، والتتويج باللقب، وجاءت نتائج المواجهات كالتالي: 

13 مارس 1986 - مصر: فاز الفراعنة على موزمبيق بهدفين نظيفين في دور المجموعات سجلهما طاهر أبو زيد، في المجموعة التي ضمت معهما كوت ديفوار والسنغال.

10 فبراير 1998 - بوركينا فاسو: انتصر الفراعنة بهدفين دون رد في دور المجموعات أحرزهما حسام حسن، في المجموعة التي ضمت معهما المغرب وزامبيا.

16 يناير 2010 - أنجولا: فاز منتخب مصر مجددًا وللمرة الثالثة بهدفين دون مقابل في دور المجموعات سجلهما مدافع موزمبيق بالخطأ في مرماه ومحمد ناجي "جدو"، في المجموعة التي ضمت معهما نيجيريا وبنين.