خطة مصرية تركية لرفع حجم التبادل التجاري لـ15 مليار دولار خلال 5 سنوات

الاربعاء 04 أكتوبر 2023 | 02:39 مساءً
شراكة
شراكة
كتب : محمد أبوزيد

بحث أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، مع نظيره التركي الدكتور عمر بولات، إمكانية استخدام العملات المحلية في التجارة الثنائية خلال الفترة المقبلة، مع وضع خطة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين من 10 مليارات دولار حاليا إلى 15 مليار دولار خلال 5 سنوات.

وقال "سمير " خلال اجتماعه أمس " الثلاثاء" مع الوزير التركي في العاصمة التركية اسطنبول، إن حجم الاستثمارات التركية في السوق المصري حاليًا يبلغ نحو 2 مليار دولار، وتبلغ قيمة المشروعات التي ينفذها المقاولون الأتراك في مصر نحو 1.2 مليار دولار.

وأعلن وزير التجارة والصناعة في بيان له حول الاجتماع الذي جاء في إطار زيارته لتركيا خلال الفترة 1-3 أغسطس لتنشيط التعاون التجاري بين البلدين، أنه تم الاتفاق مع الجانب التركي على عقد اجتماع في إطار آلية المشاورات التجارية، خلال زيارة الوزير التركي عمر بولاط لمصر في الفترة المقبلة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وتوسيع تغطية اتفاقية التجارة الحرة القائمة بين البلدين.

وأشار وزير التجارة والصناعة، في بيانه إلي أنه اتفق مع الوزير التركي على إقامة تعاون مشترك وطيد لتوفير التسهيلات اللازمة للمستثمرين بهدف زيادة الاستثمارات المتبادلة، إلى جانب تكثيف تنظيم فعاليات مشتركة من خلال المنظمات التي تجمع دوائر الأعمال من البلدين وتشجيع الشركات على المشاركة في منتديات الأعمال والمعارض المنظمة في كلا البلدين.

 ولفت إلى أنه تم عقد اجتماع موسع بحضور ممثلي مجتمع الأعمال من البلدين لنقل وجهات نظرهم وتقييماتهم حول تطور العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وتركيا.

وفي سياق متصل قال يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري التركي، في تصريحات له على هامش المؤتمر الاستشاري للمستثمرين الأتراك العاملين بالسوق المحلية والذي نظمته سفارة تركيا بالقاهرة مساء الثلاثاء، إنه تم الاتفاق من حيث المبدأ مع وزير التجارة المصري، على مبدأ التبادل التجاري بالعملة المحلية.

وسوف يبحث حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري مع نظيره التركي سبل التبادل التجاري بالعملة المحلية، خلال الأسبوع المقبل، لافتًا إلى أن هناك مناقشات مبدئية لتكون البداية بشريحة تتراوح بين 25 إلى 30% "من حجم التبادل التجاري المشترك بين مصر وتركيا بالعملات المحلية.

وأشار "الواثق بالله" إلى أن وزير التجارة التركي سوف يزور مصر في الفترة من 28 إلى 30 أكتوبر الجاري على رأس وفد من الشركات لبحث فرص التعاون المشترك بين البلدين في المجالين التجاري والاستثماري، لافتًا إلى أن المقايضة والتبادل بالعملة المحلية، كانت مصر تستخدمه منذ 40 عامًا، رغم أن هذه الأنظمة لا تفضلها عدد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا واليابان، ولكن كل دولة لها وضعها فيما يتعلق بتطبيق العملات المحلية في مسألة التبادل التجاري.

شراكة
شراكة