الشهاوي: حرب الاستنزاف كبدت العدو خسائر كبيرة وكسرت حاجز الخوف.. فيديو

الاربعاء 20 سبتمبر 2023 | 12:45 مساءً
كتب : منار إبراهيم عبد الهادى

قال اللواء محمد الشهاوي المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية, إن حرب الاستنزاف استمرت لمدة 1000يوم, بداية من انتهاء حرب يونيو 1967 حتى اتفاقية روجرز في عام 1970.

وأضاف خلال حواره برنامج " صباح الخير يا مصر " تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي و منة الشرقاوي, علي قناة " القناة الأولي والفضائية المصرية , أن لـ 100 يوم جري تقسيمهم إلي أكتر من مرحلة, الأولي هي الصمود والتي شهدت إعداد القوات وتنفيذ أعمال التجهيز الهندسي وتجهيز المواقع الدفاعية.

وتابع المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا الاستراتيجية, أن المرحلة الثانية هي دفاع النشط حيث نفذت القوات المسلحة المصرية عمليات إغارة علي العدو الإسرائيلي حيث كان للحرب في هذه المرحلة هدف, وهو كسر حاجز الخوف بين الجندي المصري و الإسرائيلي بعد الهزيمة القاسية في حرب 1967.

وأوضح : " في المرحلة الثانية ذهبنا إلي الشاطئ الشرقي و كبدنا العدو خسائر وأسرنا بعض الأفراد وتم قتل الكفير منهم ومعرفة تجهيزاتهم الهندسية, وبدأت هذه العمليات بعدد قليل جدا بواقع فردين من كل حدة, بعد ذلك تم زيادة هذه العدد إلي جماعة أي 10 أفراد , ثم 30 فرد أي فصيلة, حتي تم تكوين سرية معدات حتى وصلنا إلي كتيبة، وهو ما كبد خسائر طائلة في صفوف إسرائيل ورفع الروح المعنوية.

اقرأ أيضا