لتعزيز المسار نحو التحول الأخضر.. رئيس الوزراء يفتتح مؤتمر "مستقبل أفضل في إفريقيا"

الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 | 11:52 صباحاً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : منار إبراهيم عبد الهادى

تُهدد التغيرات المناخية كوكب الأرض هذه الأيام، ويزداد خطورة ذلك يومَا بعد يوم؛ نتيجة لافتقاد ثقافة التعامل مع البيئة؛ إذ يعتبرها الكثيرون، أولوية من درجة ثانية وحتى ثالثة ورابعة، إلا أن الدولة المصرية بدأت في الانتباه لهذا الخطر؛ خاصة مع تنظيمها COP 27 بشرم الشيخ.

ولتعزيز مسار مصر نحو التحول الأخضر، وتشجيع المبادرات نحو مستقبل أخضر أفضل لإفريقيا، يشارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء سيفتتح اليوم الثلاثاء 12من سبتمبر ، فعاليات النسخة الأولى من منتدى الاستثمار البيئي والمناخي بمصر تحت رعاية رئيس الجمهورية وبمشاركة عدد كبير من الوزراء والمسؤولين ورؤساء الهيئات الاقتصادية والرقابية المختلفة، وقيادات كبرى الشركات العاملة بأنشطة اقتصادية متنوعة. 

خطة منتدى الاستثمار البيئي

- سيضم حزم من الفرص الاستثمارية الواعدة في عدة مجالات، منها إدارة المخلفات وإدارة المناطق المحمية.

- الخروج بالعديد من الاستراتيجيات للتعامل مع المخلفات بأنواعها ومنها

- استراتيجية إدارة مخلفات البناء والهدم، والتي تعتمد بشكل كبير على تغيير الفكر حول هذا المخلف 

- كيفية الاستفادة منه، إضافة إلى طرح مجموعة من المشروعات القابلة للتنفيذ للقطاع الخاص، التي تساعد في مواجهة آثار التغيرات المناخية

- ربط تغير المناخ بالاستثمار، يُعد آلية مبتكرة للوصول إلى تمويل أكثر فاعلية لمواجهة التغيرات المناخية، من خلال تحفيز القطاع الخاص.

- يتم تنظيم المنتدى بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) من خلال مشروع "النمو الأخضر الشامل في مصر"، وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية - حكومة سويسرا.

أهداف المنتدي

ويأتي المنتدى اتساقًا مع توجهات الدولة لتعزيز مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد، بما يؤدى إلى انعكاس على تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة وتوفير المزيد من فرص العمل الخضراء.

الجدير بالذكر أن منتدى الاستثمار البيئي والمناخي استكمالًا لدور مصر الريادي في الحفاظ على البيئة والتكيف مع التغيرات المناخية، والبناء على نتائج قمة تغير المناخ COP 27 لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، لتشجيعهم على تقديم مزيد من الاستثمارات الخضراء لتعزيز مسار مصر نحو التحول الأخضر، وكذلك تشجيع المبادرات نحو مستقبل أخضر أفضل لإفريقيا.  

اقرأ أيضا