صراع القروش بين "الكاف" وشبكة قنوات beIN SPORTS

السبت 09 سبتمبر 2023 | 11:21 مساءً
الكاف
الكاف
كتب : محمد شداد

لا زالت هناك مشاحنات كبيرة وشد وجذب خلف الكواليس، بين الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، ومجموعة قنوات beIN SPORTS القطرية، على خلفية منع الكاف شارة البث عن شبكة القنوات القطرية.

وقبل أيام قليلة من مباراة الأهلي مع نظيرة اتحاد العاصمة الجزائري، في بطولة كأس السوبر الأفريقي، التي تقام في المملكة العربية السعودية يوم 15 سبتمبر الجاري، أعلن الكاف عن فسخ التعاقد مع شبكة قنوات beIN SPORTS.

بداية الصراع بين "الكاف" وشبكة قنوات " beIN SPORTs"

تعود القصة إلى توقيع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" عقدًا في عام 2017 بقيمة 415 مليون دولار، ينص على الأتي: "تملك مجموعة بي إن سبورت، حقوق البث حتّى عام 2028"، إلى أن "الكاف" قرر إنهاء العلاقات التعاقدية من جانب واحد.

"الاتحاد الإفريقي يتهم مجموعة بي إن سبورت بانتهاك العقود ويطالب بمدفوعات بقيمة 80 مليون دولار"

وأثار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" جدلاً واسعًا بعد اتهامه مجموعة بي إن سبورت القطرية بانتهاك بنود العقود التجارية بينهما، ووفقًا لتصريح الكاف، فإنه يطالب الآن بإعادة مدفوعات مستحقة تصل قيمتها إلى 80 مليون دولار.

وفي رد فعلها على هذه الاتهامات، أقرت مجموعة بي إن سبورت بوجود مشاكل تأثرت بها العلاقة التعاقدية مع الكاف، وقام يوسف العبيدلي، الرئيس التنفيذي لشبكة قنوات بي إن سبورت، بكتابة رسالة إلى الكاف، أكد فيها أن المجموعة لا تقبل هذا الفسخ المفاجئ للعقد المبرم بينهم، وستتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة للطعن فيه وإلغاءه، حتى تستمر الشبكة في تغطية البطولات الأفريقية.

آخر تطورات الأزمة بين "الكاف" و شبكة قنوات " beIN SPORTS"

تفاقمت المشاكل بين الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) ومجموعة قنوات "بي إن سبورت" القطرية، وذلك فيما يتعلق بحقوق بث المسابقات الخاصة بالكاف سواء على مستوى المنتخبات أو الأندية. 

وتشير التقارير الإعلامية إلى أن الخلاف بدأ بسبب مستحقات متأخرة للكاف وعدم منح "بي إن سبورت" حقوق بث الدوري الأفريقي، ضمن العقد الحالي بين الطرفين، التي ستبدأ الشهر المقبل

وفي تطور جديد، قرر الكاف رسميًا فسخ العقد مع مجموعة بي إن سبورت، وتقارير إعلامية أكدت أن الكاف قد قرر منع بث قنوات بي إن سبورتس في المباريات القادمة.

وفي الوقت الذي يتصاعد فيه النزاع بين الكاف والشبكة الرياضية القطرية الشهيرة، تعمل "بي إن سبورت" على اتخاذ الخطوات القانونية اللازمة بالتعاون مع فريقها القانوني، وينتظر متابعو كرة القدم في القارة الأفريقية والعالم تطورات هذا النزاع المتصاعد بين الكاف ومجموعة بي إن سبورت.