وزير المالية: التأمين الصحي الشامل هدفها تغطية الأسرة بالكامل وليس الفرد.. فيديو

الثلاثاء 05 سبتمبر 2023 | 03:31 مساءً
محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية
كتب : حازم السيد

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الهدف من منظومة التأمين الصحي الشامل هو استبدال كل النظم القائمة حاليًا، بحيث يكون هناك نظام صحي موحد للدولة المصرية بدلا من عدة نظم وبرامج.

وأضاف خلال جلسة حوارية بالمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، اليوم الثلاثاء، أن الهدف من المنظومة أيضًا هو تغطية الأسرة المصرية بالكامل وليس فرد فقط منها، ونقل كل النظم والخصائص إلى نظام التأمين الصحي، وبالتالي فإن خصائص السكان ستنعكس في منظومة التأمين الصحي الشامل.

وتابع: إنه عند مراجعة منظومة التأمين الصحي الشامل من الناحية الإكتوارية من خمسة أشهر، وجدنا أن هذا النظام وملاءته المالية حساس جدا للكثافة السكانية التي ستدخل التغطية، وعند الدفع بالكثافة السكانية الضخمة في نظام التأمين الصحي الشامل والمحافظات ذات الكثافة السكانية الضخمة في المراحل الأولى تبدأ الملاءة المالية لهذا النظام في التأثر سلبا، وبالتالي القدرة على الاستمرار.

وأشار إلى أنه تم البدء في عملية المواءمة بين تحقيق التوجيهات الرئاسية لتقليص المنظومة في عشر سنوات، وزيادة قوة بناء الاحتياطيات المالية لهذه المنظومة لكي تكون قادرة على التغطية الكاملة.

ولفت إلى أن متوسط تكلفة الفرد في منظومة التأمين الصحي الشامل 3 آلاف جنيه، بالتالي في حال وجود 80 مليون مواطن في المنظومة، تكون التكلفة نحو 240 مليار جنيه سنويا إنفاق جارٍ.

اقرأ أيضا