وزير النقل: المنطقة اللوجستية بالعاشر من رمضان ستساهم بحركة التجارة

الخميس 24 اغسطس 2023 | 09:48 صباحاً
كتب : نوران الرجال

ترأس المهندس كامل الوزير - وزير النقل، مراسم توقيع العقد مع الشركة الفائزة بالمناقصة العالمية لمشروع تمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بالعاشر من رمضان وهي شركة MEDLOG MSC. 

وسيتم البدء في تنفيذ المشروع، مع تخصيص مساحة 250 فدان بمدينة العاشر من رمضان لإقامة الميناء الجاف والمركز اللوجيستي، كما يتم تقسيم مساحة المشروع إلى منطقتين، الأولى: بمساحة 130 فدان مخصصة لإنشاء الميناء الجاف، والثانية: بمساحة 120 فدان مخصصة لإنشاء المركز اللوجيستي.

وأكد وزير النقل، على أهمية هذا المشروع الذي سيساهم في خدمة حركة التجارة، وتقليل تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية وتحسين مستوى الخدمات اللوجستية المقدمة والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتسهيل حركة وربط أماكن التصنيع والاستهلاك بجانب الحد من الاثار البيئية السلبية.

 كما أكد أن المشروع أيضًا يعمل على تخفيض زمن والإجراءات الفعالة لعمليات الفحص والتخليص الجمركي، وتحقيق وفورات الحجم في التوزيع للمستخدمين النهائيين نتيجة لكفاءة اتصال السكة الحديد، والحد من الحوادث في الشبكات الوطنية للطرق والمدن، وخلق فرص العمل.

كما أن الميناء الجاف بالعاشر من رمضان يتمتع بموقع جيد يجعله امتدادًا طبيعيًا لموانئ الحاويات الرئيسية في مصر، وسيخدم مراكز الاستهلاك في منطقة القاهرة الكبرى والمناطق الصناعية المجاورة لها، مما يودي إلى تحسين كفاءة سلاسل الإمدادات اللوجستية في مصر، وخاصة وأن المشروع متصل بشبكة الطرق وسيتم ربطه بشبكة السكك الحديدية من الموانئ البحرية إلى الميناء الجاف.

ولفت إلى أنه سيتم تنفيذ مشروع الميناء الجاف والمركز اللوجيستي في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص بنظام PPP لمدة 30 عامًا ومن المخطط تداول 400 ألف حاوية سنويًا بتكفله استثمارية حوالي 100 مليون دولار يتحملها المستثمر بالكاملة.

جدير بالذكر أن شركة ((MEDLOG MSC)) تشغل الخط الملاحي الأول عالميًا، وهو ما يجسد أهمية المشروع في خدمة حركة التجارة بين مصر والدول الأجنبية، كما يجسد تقدم مصر في الترتيب العالمي للأداء اللوجيستي.

هذا وقد قامت وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة بتوصيل كافة المرافق اللازمة للمشروع على رأس الأرض (طرق ــ كهرباء ــ مياه شرب ــ صرف صحى ــ اتصالات) وجاري حاليًا توصيل وصلة خط سكة حديد إلى الميناء (الروبيكي/ العاشر /بلبيس).

اقرأ أيضا