الصحة العالمية: معدل انتشار متحور "إي جي 5" وصل إلى 17.4%... وهذه طرق الوقاية

الخميس 24 اغسطس 2023 | 07:41 صباحاً
متحور إي جي 5
متحور إي جي 5
كتب : بسملة عزيز الدين

كشفت منظمة الصحة العالمية عن انتشار متحور جديد من نسل أوميكرون لفيروس كورونا يطلق عليه اسم "إي جي 5"بشكل سريع فى العالم.

وأضافت المنظمة: "أنه تم المعرفة لأول مرة عن هذا المتحور في 17 \2\ 2023، وتم نقله تحت المراقبة في 19 \7\ 2023, ومن خلال المراقبة الحالية للمخاطر، أصبح "إي جي 5" وسلسلته الفرعية متحور يجب أن يكون محل الاهتمام".

الصحة العالمية: زيادة طردية لمتحور إي جي 5 بالنسبة للمتحورات الأخرى 

أوضحت أنه عالميا يوجد زيادة مطردة لهذا المتحور بالنسبة للمتحورات الأخرى، حيث وصل معدل الانتشار العالمي إلى 17.4 %.

وتابعت: بسبب الزيادة ومقاومته أمام مناعة الجسم، لم يأت أي تقارير عن تطورات في قوة هذا المتحور حتى الآن، مشيرة أن بسبب خاصية التطور وخصائص مقاومة المناعة، لذلك يسبب "إي. جيء . 5" زيادة بالإصابات ويصبح انتشاره مسيطرا في بعض البلدان أو حتى في جميع بلاد العالم، يرجع ذلك للبيان.

كما أن تعرضا كثيرا من البلاد لهذا المتحور الذي يسمى "إي. جيء . 5" وسوف أعرض بعض الدول الذين أعادوا لبس الكمامات والذين تعرضوا لهذا المتحور.

نوهت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية، إلى اختيار بعض المرضى الاستمرار في استخدام عنصر الحماية هذا في الأماكن الحساسة، وأعلنت وزارة الصحة 880 حالة وفي خلال الأسبوع الثاني من شهر تموز تضاعفوا إلى 1549، ثم ألزمت مستشفيات في بالنسيا بارتداء الكمامة مرة أخرى.

كما أوضح بعض الخبراء، أن من خلال الحالات الخفيفة، قد يختفي الفيروس في خلال أربعة أو خمسة أيام مثل نزلات البرد، فإن استخدام الكمامة والمسافة الاجتماعية لا يزالان حاسمين في أي عدوى تنفسية، مثل الأنفلونزا.

وانتقد عالم الوبائيات رئيس قسم الأمراض المعدية بمستشفى سان مارتينو بمدينة جنوة الإيطالية ماتيو لاسيتي ، الضجة الإعلامية، حول المتحررات الجديدة لفيروس كورونا التي تظهر في إيطاليا، مؤكدا أن التحذير منها يخلق المشاكل هناك حيث لا توجد.

بريطانيا تحقق الدول الأكثر ارتفاعًا في تسجيل الإصابات بالمتحور الجديد

وأوضحت الصحيفة، أن بريطانيا شهدت زيادة في الإصابات المسجلة في الأسابيع الأخيرة مع دخول المستشفيات بسبب متغير إيريس، مع وجود تحذيرات من بداية موجة أخرى من كورونا على الأبواب، والتجهيز للتعامل معها في الأشهر المقبلة.

كما أصدرت "وكالة الصحة البريطانية" بزيادة حالات الاستشفاء التي تم جمعها من خلال فحوصات المستشفيات في إنجلترا، حتى بلغ 1.97 لكل 100.000 شخص مقارنة ب 1.47 السابقين، كما أن هذه الأرقام منخفضة للغاية بالنسبة للمستويات التي تم الوصول إليها خلال الوباء الماضي، ولكنها تظهر اتجاها متزايدا. في الوقت نفسه، بناء على التوقعات التي قدمتها دراسة Zoe Health في جميع أنحاء المملكة، ارتفعت حالات الإصابة المقدرة من 600000 في بداية يوليو إلى 870.000 حاليا. وفقا لكريستينا باجل من جامعة كوليدج لندن.

وأيضا في ألمانيا تمت زيادة حالات للإصابة بكورونا منذ شهر، حتى إذا كانت المستويات منخفضة، حيث وصل عدد الحالات الجديدة في جميع أنحاء البلاد 2400 حالة أكثر من ضعف العدد المسجل في الأسبوع المنتهي في 9 يوليو وفقا لمعهد روبرتو كوخ، مع ألف حالة. إن المتحور EG. 5 واسع الانتشار وتعتبره منظمة الصحة العالمية "موضع اهتمام"، ولكنه ليس خطيرا بشكل خاص. لكن في الأسابيع الأخيرة، تم نقل ربع المصابين إلى المستشفى.

أقرأ أيضًا| بعد تمرده على بوتين.. "يفجينى بريجوجين" من الرجل الثاني للرئيس الروسي إلى نهاية مأساوية

اقرأ أيضا