خاص| خبير اقتصادي: تجارة الترانزيت تدر إيرادات كبيرة جدا من العملات الصعبة

الخميس 17 اغسطس 2023 | 04:18 صباحاً
قناة السويس
قناة السويس
كتب : نوران خالد

قال دكتور ياسر حسين، الخبير الاقتصادي والمالي، إن الاهمية الكبيرة في تجاره الترانزيت بالنسبه لمصر تكمن في توفير عشرات الآلاف من فرص العمل التى تحد من البطالة، كما تدر تجارة الترانزيت إيرادات كبيره جدا من العملات الصعبه لمصر في شكل إيرادات سياديه ولوجستيه مستمره .

وأوضح ياسر حسين في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم أن تجاره الترانزيت ستؤدي إلي نشاه شركات مصرية خاصه جديدة تدعم وتنشط وتلبي إحتياجات أعمال تشغيل تجارة الترانزيت الدولية ، وكل ذلك يؤدي إلي جعل مصر مركزا لوجستيا عالميا في تجارة الترانزيت تكون فيه مصر حلقه وصل بين البلدان المصدرة والبلدان المستوردة ، لكون مصر في قلب العالم وهمزه وصل بين دول الشمال ودول الجنوب ، وبين دول الشرق ودول الغرب وهي نقله نوعيه في غايه الاهميه الكبيره للدوله المصريه .

وأشار إلى أن تجارة الترانزيت حققت في دوله الامارات العربيه في دبي طفره اقتصاديه ، عندما جعلت دبي همزه وصل بين بلدان شرق آسيا المنتجه والبلدان العربيه والافريقيه المستهلكين .

ونوه على أن مصر لديها كافه مقومات النجاح لتكون دوله تجاره الترانزيت الاولي في الشرق الأوسط وربما عالميا ، لتمتع مصر بمقومات كثيره ومنها الموقع الفريد في قلب العالم بين ثلاثه قارات كما تطل مصر علي مساحه سواحل كبيره من الشمال والشرق ويعبر بها اهم مجري ملاحي عالميا وهو قناة السويس وبمصر بنيه تحتيه من المواني الحديثه والمتطوره ولدي مصر علاقات تجاريه متميزه مع مختلف دول العالم .

وأضاف أننا نستنج من ذلك أن مصر مؤهله لتكون دوله تجاره ترانزيت ذات مكانه كبيره إقليميا ودوليا وان هناك مكاسب اقتصاديه متنوعه مترتبه علي دخول مصر في عصر رياده تجارة الترانزيت.

قناة السويس
الخبير الاقتصادي ياسر حسين