بعد ظهور نتيجة التنسيق.. تعرف على كيفية تقليل الاغتراب والشروط المطلوبة

الثلاثاء 15 اغسطس 2023 | 02:57 صباحاً
تقليل الاغتراب
تقليل الاغتراب
كتب : علام عشري

ظهرت منذ ساعات نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق للجلمعلت المصرية 2023، وبعدها تصدر محركات البحث سؤال "كيفية تقليل الاغتراب؟" حيث بدأ الطلاب البحث عن موعد فتح باب قبول طلبات تقليل الاغتراب 2023، والتي تساعد الطالب على اختيار الكلية الأقرب من محل سكنه.

موعد فتح باب تقليل الاغتراب

تبدأ مرحلة تقليل الاغتراب 2023 عقب إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية حيث يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معا، وتعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة، وهذا حسب ما أعلنته وزارة التعليم العالي.

والتي أضافت أنه تقليل الاغتراب يكون وفقا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون في إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل يكون لمرة واحدة فقط.

رابط تقليل الاغتراب

ويتم تقديم طلب تقليل الاغتراب 2023 من خلال موقع التنسيق الإلكتروني من هنا، مع الوضع في الاعتبار عدد من الضوابط والشروط لـ تقليل الاغتراب 2023 تحددها الوزارة بمجرد بدء المرحلة.

شروط تقليل الاغتراب 2023

- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها من أجل استيفاء شروط تقليل الاغتراب.

- يشترط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات، إن وجد.

- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في تنسيق الجامعات إلى كلية ما خارج منطقته الجغرافية «أ»، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة كـ تقليل اغتراب في منطقته «أ» فقط وبغض النظر عن الحد لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

- وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي «أ» يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج هذا النطاق بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية «أ»، فعلى سبيل المثال في القاهرة الكبرى خمس كليات للهندسة «القاهرة، عين شمس، حلوان، المطرية، شبرا»، وكان الحد الأدنى للقبول «392، 391، 390، 388، 387» درجة على التوالي يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى.

نتيجة تقليل الاغتراب 2023

تعلن نتيجة تقليل الاغتراب في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها.

اقرأ أيضا