بوتين: العلاقات الروسية المصرية استراتيجية وتمتد لعشرات السنين

الجمعة 28 يوليو 2023 | 03:14 مساءً
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين
كتب : محمود الطحاوي

علّق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي موجهًا رسالة إلى مصر، خلال قمة "روسيا - إفريقيا".

وكان الرئيس المصري، قد قال اليوم الجمعة، خلال كلمته "إن الوثائق التي ستصدر عن القمة اليوم، تثبت وبحق عمق العلاقات الاستراتيجية والروابط الهامة التي تجمع دولنا الإفريقية بالجانب الروسي".

ورد بوتين تعليقًا على كلمة "السيسي:، خلال الكلمة التي عرضت على شاشة «القاهرة الإخبارية»، "العلاقات المصرية الروسية تمتد عبر عشرات السنين، وهذا أمر واقع، ولا تهمنا الوثائق الذي يهمنا هو ما تنص عليه الحقيقة والأمر الواقع".

وتابع الرئيس الروسي "هذا الواقع يقول إن العلاقات المصرية الروسية هي علاقات استراتيجية في مجال الاقتصاد والسياسة، لدينا مشاريع كبيرة مشتركة".

وفيما يخص الأسعار والعجز في الأغذية، قال بوتين "أريد أن أكرر، الصعوبات في أسواق الطاقة والغذاء ليست بالأمس وليست في أعقاب الأزمة الأوكرانية، ولكنها ظهرت في أثناء مكافحة وباء كورونا، عندما قامت العديد من الدول الصناعية المتقدمة بوقف وإغلاق عمل المصانع، اضطروا إلى دعم مواطنيهم وسكانهم".

وأشار إلى أن هذه الدول لجأت إلى تداول الأموال لدعم المواطنين لشراء الأغذية في أعقاب أزمة كورونا، ما أدى إلى حدوث زيادة كبيرة في الأسعار، وهذا ما يسمى السياسة غير المحسوبة وغير المدروسة".

وأوضح الرئيس الروسي أن ما يحدث في أوكرانيا هو عامل محفز، ولكن السبب الحقيقي والجذري لهذه الأزمة هو في الممارسات والسياسة النقدية غير المحسوبة في الدول الغربية، وهذا هو السبب في ارتفاع الأسعار.

اقرأ أيضا