تلاوة الابتهالات وزيارة المقابر المقدسة.. أبرز ممارسات الصوفية في مصر

الثلاثاء 25 يوليو 2023 | 09:46 مساءً
الصوفية في مصر
الصوفية في مصر
كتب : حبيبة الله بليغ حمدي_ بسملة عزيز الدين

التصوف هو أسلوب إسلامي يؤكد على تنقية الذات وبلوغ حالات متقدمة روحيًا من خلال افتراض ممارسات وتخصصات معينة، عادة من خلال الانتماء إلى أخوية معينة وقائدها هو شيخ.

وللصوفية جذور تاريخية عميقة في مصر، ويتميز المشهد المصري بمئات المواقع المهمة للصوفية التاريخية والمعاصرة، واليوم ، ما يقرب من 15٪ من المصريين هم إما أعضاء في الجماعات الصوفية أو يشاركون في الممارسات الصوفية، وهناك 77 طريقة صوفية معترف بها رسميًا (الطرق، الغناء، الطريقة).

وتشمل الممارسات الصوفية الشعبية في مصر تلاوة الابتهالات جماعيًا وفرديًا والاحتفال بمولد النبي محمد أثناء احتفالات المولد وغيرها من التعبيرات عن الحب للنبي وأسرته، وزيارات مقابر الشخصيات القديسة.

نشأة الصوفية وتاريخها في مصر

يعتقد بعض الصوفيين أن الصوفية نشأت وتطورت، من خلال القراءه والتأمل العميق فى القرآن الكريم، ويعتقد آخرون أنها تقليد لطريقة النبى حمد بن عبد الله، إذ يتم من خلالها تقوية ارتباط القلب بالخالق، بينما يزعم آخرون أنها ظهرت فى العصر الذهبي للإسلام.

أول من استخدم كلمة "صوفي"

يُعرف أبو هاشم الكوفي،أنه أول من استخدم كلمة صوفي، ولكن أول شخص اطلق عليه هذا اللقب،كان عبدالله بن محمد بن الحنفية في القرن الثامن الميلاد.

واليوم تُعرف الصوفية أنها مذهب إسلامي، ولكن الصوفيين لايرونها مذهبًا، بل يعتبرونها واحدة من مراتب الدين الثلاثة، إذ يرون فيها تحقيقاً لمقام الإحسان وتربية وتطهير للنفس والقلب، كما ويتمسك الصوفيون بمجموعة من الأفكار، إلى جانب أدئهم للشعائر الإسلامية.

وقال شيخ سلفي يمني بحضرموت، إن طريقة الصوفية مبنية على اتباع الكتاب والسنة على وجه مخصوص من ورع وخوف من الله وتزكية للنفوس واتباع للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وحسن أخلاق وآداب وأذكار وقرآن وأوراد.

وحول اختلال الصوفية بين الماضي والحاضر، أكد أن الصوفية هي طريق واحد في الأصل وهي ماكان عليه الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين من الأخلاق الظاهرة والباطنة.

وتابع قائلًا:" ثم تفرعت بحسب من ظهر من الشيوخ كالأمام عبدالقادر الجيلاني والأمام الشاذلي علي بن عبد الله والإمام أحمد الرفاعي وسيدي أحمد البدوي والإمام التيجاني والطريقة النقشبندية وطريقة السادة آل بني علوي أولاد المهاجر أحمد بن عيسى في حضرموت والشيخ شعيب بن أبي مدين الغوث وغيرهامثل المذاهب الأربعة وغيرهاولا تغيير في الأصول بين الماضي والحاضر فقط تحديث الوسائل واستخدام ما ينفع ويدعو الى الله ويثبت المنتمين من كل مباح يرضي الله تبارك وتعالى".

أهم العائلات والطرق الصوفية فى مصر

اشتهرت عائلات كبيرة بالانتماء للصوفية منهم عائلة الشريف في صعيد مصر، والتي ينتمى إليها الدكتور السيد محمود الشريف نقيب الأشراف ووكيل مجلس النواب السابق، وهناك قبائل الجعافرة في قنا والتي تنتمى إلى الحجاج الأقصرى، وعائلة ياسين الرفاعى التي ينتمى إليها الشيخ أحمد كامل ياسين نقيب الأشراف السابق.

الطريقة البدوية

تنسب الطريقة البدوية إلى الشيخ أحمد البدوي، وتعد الطريقة البدوية واحدة من أشهر الأقطاب الأربعة للصوفية بجانب الشيخ الجيلانى والرفاعى والدسوقى.

الطريقة الرفاعية

تنسب الطريقة الرفاعية إلى الشيخ أحمد الرفاعى المولود في العراق،

الطريقة القادرية

تنسب الطريقة القادرية إلى الشيخ عبد القادر الجيلانى ,ويعتبره المتصوفة أول من نادي بالطرق الصوفية.

الطريقة الشاذلية

الطريقة الشاذلية من أكبر الطرق الصوفية المعروفة في مصر، وتنسب إلى الشيخ ابو الحسن الشاذلى، ويبلغ عدد مريديها أكثر من مليونين.

الطريقة الدسوقية

هي إحدى الطرق الصوفية التي تنتشر بشكل كبير في مصر، وبتنتسب إلى الدسوقي

عائلات تنتمى للصوفية

اشتهر الشعب المصرى بالتدين والميل إلى حب آل بيت النبي، مما أدى إلى تصوف عائلات شهيرة في أنحاء مصر والانتماء إلى الطرق الصوفية، وهناك 6 آلاف عائلة منهم في صعيد مصر مثل عائلة الشريف وعائلة الجعفرى وأولاد أبو إسماعيل وعائلة الشيخ موافى وعائلة البكرى وعائلة أبو القاسم الطهطاوى وعدد كبير من عائلات أسيوط والأقصر والمنيا والفيوم وبنى سويف

وفي الوجه البحرى عائلة ياسين الرفاعى بالقليوبية وابو العزايم بالقاهرة وعائلة القصبى بطنطا، وعائلة الزينى بطنطا وعائلة عبد رب النبى بالمنوفية وعائلة الزينى بطنطا ومن أبرز طقوس الصوفية ذكر الله وزيارة أضرحة الأولياء. 

اقرأ أيضا