مدير عام المصايد: مصر الأول إفريقيًا في الاستزراع السمكي.. فيديو

الثلاثاء 25 يوليو 2023 | 01:44 مساءً
صورة إرشيفية
صورة إرشيفية
كتب : حازم السيد

أكد المهندس عاطف صلاح، مدير عام المصايد بجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، أن مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من الأسماك بنسبة 85%، وذلك نتيجة العمل على عدة محاور، بدأت بتطوير البحيرات المصرية مثل بحيرة مريوط والمنزلة والبرلس وكافة البحيرات الأخرى.

وأضاف المهندس عاطف صلاح، خلال مداخلة هاتفية، مع برنامج "صباح الورد" المذاع على قناة "TEN"، اليوم الثلاثاء، أن المشروعات القومية التي قامت بها الدولة بمجال الاستزراع السمكي  مثل: بركة غليون ومشروع الفيروز، ساهمت بالوصول للإنتاج لأكثر من 2 مليون طن، ونستهدف الوصول إلى 3 مليون طن قبل 2030 وهي الخطة التي يعمل على تنفيذها جهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية.

وأوضح أن هناك أهمية كبيرة لهذه المشروعات؛ حيث أن المصايد الطبيعية في كل دول العالم غالباً ما تعاني من الاستنزاف وصعوبة زيادة الإنتاج بها؛ مما جعلنا نتجه لمشاريع الاستزراع السمكي.

وتابع: الاستزراع السمكي شهد طفرة كبيرة جداً خاصة على مستوى التنوع، ومصر تحتل المركز السادس عالميًا والأول إفريقياً بمجال الاستزراع السمكي.

وقال مدير عام المصايد، إن جميع الأراضي تم استغلالها في عمليات الاستزراع السمكي ولم يبقى هناك أراضي أخرى متاحة؛ وبالتالي فقد تحولنا من عمليات الاستزراع العادي إلى عمليات الاستزراع المكثف.

 

اقرأ أيضا