مبابي وباريس سان جيرمان.. مسلسل لا ينتهى

بعد تصريحات مبابي الأخيرة.. العلاقات بين مبابي وسان جيرمان على المحك

الاحد 23 يوليو 2023 | 06:46 مساءً
مبابي
مبابي
كتب : محمد شداد

"أعتقد أن اللعب لباريس سان جيرمان لا يساعد كثيرا، لأنه فريق منقسم، كما أن النادي يثير الخلافات أيضا".

كانت ذلك التصريح بمثابة المسمار الأخير في نعش العلاقة بين كليان مبابي، وناديه باريس سان جيرمان الفرنسي، حيث توترت العلاقة بينهم كثيرًا،  وأصبح مستقبل اللاعب مع الفريق على المحك.

خاصة وأن ناصر الخليفي، مالك نادي باريس سان جيرمان، اعتبر تصريحات اللاعب بمثابة إهانة للنادي وقلة احترام لجماهيره.

كليان مبابي الجوهرة الفرنسية السمراء

هو لاعب كرة قدم فرنسي ينحدر من أصول كاميرونيه حيث أن والده من الكاميرون، ولد في 20 ديسمبر 1998، ، بينما والدته تنحدر من أصول جزائرية.

ينشط في مركز الهجوم مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، والمنتخب الفرنسي، حيث يقدم في هذا المركز مستوى متميز للغاية.

يبلغ طوله 1.78 م، ويرتدي الرقم 7 مع ناديه و المنتخب، بدأ حياته في عالم الساحرة المستديرة في نادي آس بوندي، وهي المدينة التي نشأ بها، حيث كانت تلك المدينة مشهورة بالفقر والجريمة.

مسيرة كليان مبابي في عالم الساحرة المستديرة

بدأ حياته في عالم الساحرة المستديره في نادي آس بوندي، في الفترة من 2004 إلى 2013، ثم انتقل في آخر عام إلى فريق الشباب لنادي موناكو، واستمر في ذلك الفريق حتى عام 2015، حتى تم تصعيده للفريق الرديف.

كان موسم (2015 / 2016)، هو بداية سطوع نجم اللاعب داخل الملاعب الفرنسية، حيث شارك اللاعب في 12 مباراة، استطاع تسجيل 4 أهداف.

ثم تم تصعيد اللاعب للفريق الأول بنادي موناكو الفرنسي في عام 2016، واستمر مع الفريق الأول لموناكو من ذلك التاريخ وحتى 2017.

شارك مع الفريق في 41 مباراة، استطاع تسجيل 16 هدف، قبل أن ينتقل في صيف موسم (2017 / 2018)، إلى باريس سان جيرمان على سبيل الإعارة.

حيث وقع مبابي مع باريس سان جيرمان يوم 31 اغسطس عقدًا، مدته عام على سبيل الاعارة، مع إمكانية الشراء نهاية العام بمبلغ 145 مليون يورو، بالاضافة إلى 35 مليون يورو إضافات؛ ليصبح بذلك ثاني أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم.

شارك مع باريس في هذا الموسم خلال 27 مباراة، استطاع تسجيل 13 هدف، قبل أن ينتقل بشكل نهائي إلى باريس في نهاية الموسم.

وتمكن مبابي من إحراز 189 هدف مع ناديه الحالي، منهم 154 في الدوري الفرنسي، و 34 هدف في دوري الابطال، وتوزعت بقية الاهداف على باقي البطولات المختلفة.

ليصبح بذلك حتى اللحظة الراهنة 257 مباراة في مسيرته مع باريس سان جيرمان، سجل فيها 209 هدف، وساهم في صناعة 97 هدفًا.

أما مع المنتخب الفرنسي، فتمكن اللاعب من تسجيل 36 هدفًا، خلال 66 مباراة شارك فيها.

بطولات كليان مبابي

تمكن مبابي من تحقيق بطولات كثيرة خلال مسيرته في عالم كرة القدم حتى الآن، أغلى الألقاب، الحصول على كأس العالم مرة واحدة في مونديال روسيا 2018، وهو لم يتم العشرين عامًا بعد.

وكان قريب من تحقيق اللقب المونديالي الثاني له، قبل أن يخسر أمام ليونيل ميسي الأرجنتيني في قطر 2022، كما حقق دوري الأمم الأوروبية مع المنتخب مرة واحدة في عام 2020.

أما على صعيد الأندية، تمكّن من تحقيق الدوري الفرنسي 6 مرات، و كأس فرنسا 3 مرات، وكأس الرابطة الفرنسية مرتين، وكأس الأبطال الفرنسي مرتين أيضًا.

مبابي وباريس سان جيرمان.. رحلة من الفتى المدلل إلى الابن العاق

علاقة مبابي وباريس كان على أتم ما يرام، كافة الامتيازات المالية وخلافه، وتمكن من تحقيق العديد من البطولات والاتجازات، إلا أن علاقته بالنادي كانت مذبذبه في كثير من الأحيان، وخاصة وقت سوق الانتقالات في كل عام.

حيث كانت هناك رغبة كبيرة للاعب في الخروج لأي فريق خارج فرنسا، خاصة ريال مدريد، في السنوات الأخيرة، وبين النادي الذي يرغب في الابقاء على اللاعب، وعدم السماح له بالرحيل بشكل مجاني، دون الاستفادة المادية منه.

مبابي وناصر الخليفي

اشتد الأمر بين القطري ناصر خليفي مالك نادي باريس سان جيرمان وكليان مبابي كثيرًا هذا العام، حيث خرج الخليفي في تصريحات قائلًا: "يتعين على مبابي التوقيع على عقد جديد مع باريس إذا رغب في المغادرة، لا يمكننا ترك أحد أفضل لاعبي العالم يرحل بشكل مجاني".

وأضاف الخليفي أيضًا: ""لقد صدمت حقًا، عندما علمت أنه يريد الرحيل بشكل مجاني، أنه أمر مخيب للآمال بشكل كبير؛ لأن مبابي فتى رائع".

وهو ما لم يقم مبابي بتنفيذه، مما اضطر إدارة النادي على استبعاده من رحلة الفريق لليابان استعدادًا للموسم الجديد؛ وذلك من أجل الضغط على اللاعب، حتى يوقع عقد جديد.

مبابي وحلم الرحيل إلى ريال مدريد وتحقيق دوري الأبطال

مع بداية كل فترة انتقالات منذ عام 2019، تنتشر الاخبار التي تفيد بوجود رغبة مشتركة بين ريال مدريد والجوهرة الفرنسية، من أجل اللعب لصفوف الملكي، خاصة مع رغبة اللاعب في تحقيق دوري أبطال أوروبا.

لكن في كل عام لا تتم الصفقة لأسباب مختلفة، وبالرغم من أنها كانت قريبة في أكثر من مرة إلا أن الوضع الآن تغير كثيرًا؛ خاصة بعد دخول الأندية السعودية بقدرتها الشرائية الكبيرة سوق الانتقالات الصيفية الحالي.

بالاضافة إلى وجود عروض كثيرة للاعب من جانب أندية الدوري الإنجليزي، مثل مانشستر يونايتد وليفربول.

وللآن مستقبل مبابي مع النادي ما زال مجهولًا، وآخر ما تم في مسيرته الكروية، هو تجميده وابعاده عن رحلة اليابان، في انتظار ما ستسفر عنه المفاوضات مع باريس 

اقرأ أيضا