بعد جولة وزير النقل.. تعرف على مميزات القطار الكهربائي السريع

الاحد 16 يوليو 2023 | 03:29 مساءً
جولة وزير النقل
جولة وزير النقل
كتب : نوران الرجال

أجرى وزير النقل كامل الوزير، تجربة حية في المرحلة الأولى من مشروع القطار الكهربائي السريع، وهذا في ضوء التوجيهات الرئاسية بضرورة الاهتمام بشبكة الطرق، بجانب إنشاء شبكة من وسائل النقل الجماعى الأخضر المستدام.

وتتطرق أهمية القطار الكهربائي السريع، بأنه يربط بين محافظات مصر لنقل الركاب والبضائع، حيث يُعد من وسائل النقل الأمنة والمنفصلة عن المحاور المرورية القائمة بالمدن.

جولة وزير النقلجولة وزير النقل

وقال الدكتور عبد الحليم بدوي، أمين عام مونوريل الإسكندرية، إن القطار الكهربائي السريع يلعب دور ليس فقط في خدمة النقل ولكن البضائع أيضا، حيث يمتد من العين السخنة إلى الإسكندرية والعكس.

وتابع عبد الحليم بدوي  في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، بأن القطار الكهربائي يساعد على خدمة قناة السويس، بحيث أنه يعظم دور النقل البحري من الموانئ مع السكك الحديدية، فهي شبكة نقل تربط بعضها ببعض.

جولة وزير النقلجولة وزير النقل

 أهمية القطار الكهربائي السريع

وفي هذا التقرير ، تستعرض "بلدنا اليوم" أهمية القطار الكهربائي السريع:

  • خلق محور تنموي برى أخضر يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط لتنشيط حركة التجارة الداخلية والخارجية وربط الموانى اللوجيستية على البحرين، فلم تُعد الحركة قاصرة على موانئ بورسعيد أو دمياط فقط، بل سيصبح الوصول إلى جميع الموانئ أكثر سهولة لنقل البضائع بين الموانىء المختلفة.
  • أحد ركائز خطة التنمية المستدامة التى تنفذها الدولة لخدمة الزحف العمراني في المدن التى يمر بها على طول المسار (العاصمة الإدارية - مدينة السادس من أكتوبر - الإسكندرية - برج العرب - العلمين - مطروح - المنيا - سوهاج - أسيوط - الأقصر - أسوان - توشكى - أبو سمبل – الغردقة - سفاجا ) حيث يسهل حركة الانتقال منها وإليها وبالتالي يخفف العبء عن الوادى والدلتا.

  • تهدف شبكة القطار السريع إلى تنشيط حركة التجارة الداخلية.
  • نقل الإنتاج المحلي لمواني التصدير (مواني بحرية - مواني جافة - مواني جوية).

  • ربط المناطق الصناعية بموانئ التصدير.
  • يتميز القطار السريع بسعة نقل أعلى مما يقلل الازدحام المروري ويحقق أمان أعلى للركاب وتأثير أفضل على البيئة ويساعد على التنمية الاقتصادية ويعزز البنية التحتية للمنطقة.
  • إنشاء مناطق لوجيستية جديدة، حيث تخدم جميع المناطق الصناعية والزراعية المار بها لنقل المنتجات والخامات منها وإليها وإليها بسرعة تصل إلى 120 كم / ساعة.
  • تنمية حركة السياحة بين البحر الأحمر (الغردقة) وجنوب الصعيد (الأقصر – أسوان – أبوسمبل) والتى تتيح للشركات السياحية مرونة أكثر في تنويع البرامج السياحية.
  • جولة وزير النقلجولة وزير النقل

    أنواع القطارات السريعة:

    يتم تصنيع قطار "فیلارو" بسرعة 250 كم / الساعة وهو القطار السريع.

    قطار ديسيرو بسرعة 160 كم / الساعة وهو القطار الإقليمي.

    قطار ڤیکترون بسرعة 120 كم / الساعة وهو قطار البضائع.

    ويتم تنفيذ 4 خطوط بإجمالى أطوال تبلغ 2250 كم متر تمر بكافة المحافظات المصرية وبأكثر من 60 مدينة، ومن المقرر أن يتم تشغيل الخط الأول للقطار الكهربائي السريع من العين السخنة حتى مرسى مطروح العام القادم. 

    يشار إلى أن أول قطار سريع تم تصنيعه لمصر يتم اختباره حاليًا، بمدينة كريفيلد الألمانية، صنعته شركة سيمنز، ومن المقرر أن يتم شحنه إلى مصر في شهر أكتوبر القادم، وأن القطار الإقليمى الجارى تصنيعه لمصر ضمن القطارات الكهربائية السريعة المقرر تشغيله بمصر قريبًا، سيكون بدورين. 

    جولة وزير النقلجولة وزير النقل

    اقرأ أيضا